استشاري امراض صدرية وتنفسية يؤكد ان المراهقين والشباب اكثر عرضه لاضرار التدخين

استشاري امراض صدرية وتنفسية يؤكد ان المراهقين والشباب اكثر عرضه لاضرار التدخيناستشاري امراض صدرية وتنفسية يؤكد ان المراهقين والشباب اكثر عرضه لاضرار التدخين

منوعات20-5-2023 | 02:00

مما لا شك فيه ان التدخين له العديد من الاضرار الصحية الخطيرة على جميع فئات المدخنين سواء الشباب او كبار السن او المرأة الحامل وغيرهما.

واوضح الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الامراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وامراض النوم إن منظمة الصحة العالمية قد وضعت اتفاقية واستراتيجية لمكافحة التبغ حول العالم، وذلك نظرا لاضراره الخطيرة التي قد تصيب الانسان.

واكد د.محمد الطراونة الي ان التدخين له اضرار كثيرة على صحة الانسان والجهاز التنفسي، خاصة على فئة الشباب الذين يقبلون على شراؤها دائما.

واوضح د. الطراونة ان التدخين يسبب معاناه كبيرة لمن يدخنون حيث يمكن ان يتسبب في سرطان الرئة، وتهيج في الجهاز التنفسي، والقصبات الهوائية والجيوب الانفية وزيادة فرص حدوث مرض الربو، لافتاً الي ان التدخين الالكتروني مضر ايضا مثل التدخين الاعتيادي، فهناك ترويج لهذا النوع من التدخين بنكهات وغيرها، على انه بديل للسجائر او انه يساعد على التخلص من التدخين ويستهدفون الفئات العمرية الاقل، وهذا خطأ للغاية.

واشار د. محمد حسن الطراونة الي ان تدخين السيدات الحوامل في فترة الحمل الي العديد من المضاعفات حيث يؤدي الي نقص وزن الجنين والولادة المبكرة.

الي ذلك، واوضح الدكتور محمد الطراونة الي ان فئة الشباب والاصغر عمراً هم الاكثر ضرراً ما بين الشباب حيث قد يؤدي الي الانسداد الرئوي المزمن والربو، كما انه له أضرار على القلب والجهاز الوعائي وعلى المخ ومراكز التفكير في الدماغ.

واوصى الدكتور محمد حسن الطراونة بضرورة منع الشباب من التدخين ومحاولة تقنين الاخطار الناجمة عنها، كما شدد على ضرورة الامتناع عن التدخين في المنازل حتى لا يصاب الاطفال والاخرون بنفس اضرار التدخين وهو ما يسمى ب التدخين السلبي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2