فوائد التوت الأسود والأحمر الغذائية.. أبرز 6 معلومات صحية

فوائد التوت الأسود والأحمر الغذائية.. أبرز 6 معلومات صحيةالتوت الاسود

منوعات20-5-2023 | 16:43

يتميز التوت عن غيرة من أنواع الفواكة والخضروات بانة يحتوى على كمية من مضادات الأكسدة أكثر بعشرة أضعاف من باقي الخضراوات والفاكهة.

ففوائد التوت الأحمر والأسود عديدة، فهو يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي والقلب والوقاية من السرطان وتعزيز الذاكرة، والحفاظ على قوة العظام والعناية بالبشرة وتحسين الرؤية، ومن أبرز فوائد التوت الأحمر والأسود الأخرى هي غناه بـ فيتامين أ وفيتامين ب 1 بجانب كونه مصدراً جيداً للأحماض الأمينية والألياف الغذائية الأساسية، ولا يحتوي على أي كولسترول ضار.

يحتوي التوت الأحمر والأحمر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة القوية التي قد تحمي الجسم بعدة طرق. تعمل المكونات مثل الأحماض الفينولية والفلافونويد والفلافونول، وخاصة الأنثوسيانوسيدات، الموجودة في محاربة السرطان بما في ذلك سرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان المريء.

تشير النتائج إلى أن مكونات البوليفينول الموجودة في التوت الأسود قد تساعد في إبطاء انخفاض النشاط الحركي والمعرفي المرتبط بالعمر بسبب قوتها الفائقة المضادة للأكسدة. قد يكون الاستهلاك المنتظم للتوت الأسود مفيداً في تحسين أداء الذاكرة وتحسين الوظائف السلوكية والعصبية.

ويعتبر التوت الأسود مصدراً للألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان الضرورية لأداء الجهاز الهضمي على النحو الأمثل.

تشجع الألياف غير القابلة للذوبان في التوت على امتصاص سهل وأفضل للماء في الأمعاء الغليظة وتضيف كتلة إلى البراز. هذا يساعد في حركات الأمعاء المنتظمة، والتخلص من الإمساك، وصحة الجهاز الهضمي.

مركبات للفلافونول مثل الأنثوسيانين في التوت يجعلها ثمرة صديقة للقلب. المكونات المفيدة الأخرى مثل المغنيسيوم والألياف الموجودة في التوت تمنع انسداد الشرايين وتحفز التدفق السلس للدم.

هذا يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل السكتة الدماغية وتصلب الشرايين، ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

المغنيسيوم الموجود في التوت يساعد أيضاً في تنظيم ضغط الدم ويمنع عدم انتظام ضربات القلب والتقلص غير المنتظم.

يساعد التوت الأسود في تحسين جهاز المناعة في الجسم، ويساعد الاستهلاك المنتظم للتوت الأسود في محاربة مسببات الأمراض المختلفة، ويحمي الجسم من الالتهابات والأمراض القاتلة الأخرى.

ويحتوي التوت الأسود علي كميات منخفضة جداً من السكر، ويساعد في التحكم في الوزن بشكل صحي.

كما يحتوي أيضاً على معادن حيوية مثل المغنيسيوم والكالسيوم، وهي ضرورية للحفاظ على صحة العظام. يقوي الكالسيوم العظام والمغنيسيوم يسهل امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الفوسفور الموجود في التوت في تنظيم الكالسيوم، وبالتالي يساعد في بناء عظام قوية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2