زعماء الرباعية يسعون وراء منطقة خالية من «الإكراه»

زعماء الرباعية يسعون وراء منطقة خالية من «الإكراه»قمة الرباعية

عرب وعالم20-5-2023 | 18:29

اتفق زعماء اليابان وأستراليا و الهند و الولايات المتحدة اليوم السبت، في قمة الرباعية على السعي وراء منطقة خالية من (الإكراه) والالتزام بالحفاظ على نظام قائم على القواعد في مواجهة الطموحات العسكرية والاقتصادية للصين.

كما حدد القادة بعض مبادئ الرباعية عند التعامل مع التحديات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك إدارة المنافسة (بمسؤولية).

وقال رئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا" إن البيئة الأمنية أصبحت أكثر قسوة، وأن النظام الدولي القائم على سيادة القانون مهدد.

وقالوا في بيان مشترك إن رؤيتنا هي منطقة سلمية ومزدهرة ومستقرة وآمنة وتحترم السيادة خالية من الترهيب والاكراه وتسوى الخلافات وفقا للقانون الدولي.

وانتقدت الصين التجمع باعتباره نسخة آسيوية من (الناتو) على الرغم من أنه ليس تحالفًا أمنيًا، ولكنه يشمل مجالات التعاون في البنية التحتية والتقنيات الحيوية وتغير المناخ والفضاء الخارجي.

يذكر أن الدول الأربعة متوافقون في كثير من القضايا، لكن موقف الهند من حرب روسيا ضد أوكرانيا لا يتماشى مع موقف الآخرين.

وعُقدت ال قمة الرباعية الثالثة على هامش مناقشات مجموعة السبع بعد ساعات من وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى المدينة اليابانية لتأمين المزيد من الدعم لبلاده.

ونظرًا لوجود علاقات عسكرية واقتصادية وثيقة مع روسيا، فقد امتنعت الهند عن إدانة موسكو بسبب حربها ضد أوكرانيا، ويبقى أن نرى ما إذا كان قادة اليابان وأستراليا و الولايات المتحدة يمكن أن يقنعوا الهند بشأن هذه القضية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2