في الذكرى الثانية لوفاته.. حكاية سمير غانم من كلية الشرطة إلى الفن| شاهد

في الذكرى الثانية لوفاته.. حكاية سمير غانم من كلية الشرطة إلى الفن| شاهد سمير غانم

ثقافة وفنون21-5-2023 | 19:08

تميز الفنان سمير غانم، بأدائه السهل الممتنع في تقديم الكوميديا، وأصبحت له مدرسة خاصة يتعلم منها شباب الفنانين، وأطلق عليه الجمهور ألقاب عدة ولعل أهمها "أسطورة الكوميديا" أو "أيقونة الكوميديا".

كما أنه يسطع نجمه بمجرد ظهوره على الشاشة، ويكون سببا في رسم البسمة على وجوه الكثيرين من محبيه.

وتأثر الجمهور العربي كثيرا بإعلان نبأ رحيل الفنان النجم الكوميدي سمير غانم عن عالمنا في ٢٠ مايو ٢٠٢١، وذلك إثر إصابته بفيروس كورونا المنتشر آنذاك.

وفي التقرير التالي، تحيي "دار المعارف" ذكرى رحيل النجم سمير غانم، ونتناول أبرز المعلومات حول حياته الفنية والشخصية:

ولد سمير غانم فى عرب الأطاولة من محافظة أسيوط، عام 1937 وانضم بعد الثانوية العامة إلى كلية الشرطة احتذاءً بوالده الذى كان ضابط شرطة ولكنه تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين فنقل أوراق إلى كلية الزراعة فى جامعة الإسكندرية كما انضم للفرق الفنية فيها.

وعن فترة دراسته فى أكاديمية الشرطة يروى سمير غانم أنه عاصر فترة وجود الفنان الشهير صلاح ذو الفقار داخل كلية الشرطة، ويروى سمير غانم أن الفنان الكبير ذو الفقار كان نقيبا وقد تم ترقيته لرتبة رائد وكان ضابط السرية الموجود فيها سمير فى الكلية، وكان سمير يرى فى صلاح ذو الفقار مثلا أعلى له وروى عن صرامته وشدته مع الطلاب وحبهم الشديد له.

فرقة ثلاثي أضواء المسرح

وتخرج سمير غانم أيضا من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكوّنوا معًا فرقة ثلاثى أضواء المسرح الشهيرة، وهو فريق غنائى كوميدى لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها (طبيخ الملايكة) و(روميو وجوليت)، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة.

بينما انحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا فى عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية (المتزوجون)، وكان آخر عمل مسرحى لهما معًا هو مسرحية (أهلاً يا دكتور).

أبرز محطاته الفنية

وشارك سمير غانم فى بطولة 150 فيلما أشهرها "30 يوم فى السجن، وأميرة حبى أنا، والبنات عايزة إيه، وإحنا بتوع الإسعاف، والمجانين الثلاثة، منتهى الفرح، والقاهرة فى الليل، وحب على شاطئ ميامي، وإضراب الشحاتين، والعميل 77، وأهلا يا كابتن، ولاد الحلال"، وتألق أيضا على شاشة التلفزيون، وقدم 70 مسلسلا أبرزها "كابتن جودة، أهلا فطوطة، حكاية ميزو، الكبير أوي، ناس بالمقلوب، تركة جدو، رجل شريف جدا".

فوازير رمضان

فى ثمانينيات القرن العشرين لمع نجمه فى سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتى (سمورة) و(فطوطة)، ثم عاد فى رمضان فى أوائل التسعينيات من القرن نفسه؛ ليقدم فوازير المطربين والمضحكين، ويعتبر واحدا من نجوم المسرح بين عادل إمام ومحمد نجم ومحمد صبحى.

زيجاته

تزوج سمير غانم ثلاث مرات فى حياته إحداهما من سيدة من الصومال ولم يستمر الزواج طويلا ثم تزوج من سيدة أخرى والتى لم تستمر أيضاً إلى أن تزوج من الممثلة دلال عبد العزيز وذلك بعد لقائمها معاً فى مسرحية أهلا يا دكتور، وأنجبا ابنتين هما دنيا وأمل الشهيرة ب "إيمى".

قصة زواجه من دلال عبدالعزيز

وكان زواجه من الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز المحطة الأهم فى حياته، حيث تعرف عليها عندما تقابلا فى مسرحية "أهلا يا دكتور"، وعلى مدار 4 سنوات -فترة تقديم المسرحية- بدأت قصة الحب تتشكل بينهما دلال وسمير، وبدأ الاهتمام المتبادل، وتقول دلال إن سمير كان يقوم بتوصيلها إلى منزلها بعد العمل.

فى أحد اللقاءات التلفزيونية قال سمير غانم مازحًا إن أفضل طريقة للتخلص من المرأة التى تطارده أن يتزوجها، لذلك قرر الزواج من دلال التى كانت شديدة الغيرة عليه أثناء عملهما معًا فى مسرحية أهلًا يا دكتور، وبعد انتهاء عرض المسرحية تزوجت دلال عبد العزيز من سمير غانم فى عام 1984.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2