أكبر قافلة تزور سيوة.. الكشف الطبي على 2867 حالة بمستشفى سيوة المركزي

أكبر قافلة تزور سيوة.. الكشف الطبي على 2867 حالة بمستشفى سيوة المركزيأكبر قافلة تزور سيوة . .الكشف الطبي ل2867 حالة بمستشفى سيوة المركزي . .

محافظات21-5-2023 | 18:00

تحت رعاية اللواء أركان حرب محمد عز الدين جحوش، قائد المنطقة الغربية العسكرية، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح، نظمت جمعية الليدرز للخدمات الاجتماعية بالتعاون مع النقابة العامة للأطباء ومشايخ وعواقل سيوة أكبر قافلة طبية واجتماعية وإنسانية تزور مدينة سيوة.. قامت القافلة الطبية التي ضمت ٨٠ من أساتذة كلية الطب جامعة الإسكندرية وكبار الاستشاريين والأطباء من كافة التخصصات الطبية على مدار 4 أيام بالكشف الطبي وإجراء الجراحات العاجلة لأهالي المدينة.

أكد الدكتور محمد الألفي، رئيس جمعية الليدرز قيام القافلة بإجراء الكشف الطبي الشامل على ٢٨٦٧ حالة شملت ١٦٨ جراحة عامة و٤٢٣ أنف وأذن و٥٠٢ أطفال و٦٠ حالة طب طبيعي وروماتزم، و٣٤٣ باطنة و١٠٩ مسالك بولية و١٧٥ منهم ٧ حالات جبس و٨ حالات حقن بمفاصل الركبة والكوع و٤١٥ حالة رمد و١٥٣ نسا وتوليد و٢٢٢ أمراض جلدية و١٩٨ أسنان.

وأشار الألفي إلى إجراء ١٣٢ عملية جراحية ذات مهارة عالية ما بين عمليات الجراحة العامة وجراحة الأورام والنسا والتوليد والعظام والأطفال والأنف والأذن والرمد والمياه البيضاء وزرع العدسات إلي جانب ٦٥ أشعة سونار.

وصرف ٢٥٠٠ علاج لعدد ٢٥٠٠ حالة بالمجان وإجراء ٦٧٢ تحليلا وعدد ٢٥٠ نظارة ظبية و٣٠ رسم قلب.

من جانبه، أكد الدكتور علاء رشاد، استشاري الرمد ورئيس القافلة القيام بالمسح الطبي لأمراض الضغط والكلى والسكر و٥٨٧ حالة توعية صحية للضغط والكلى والسكر و١٥٧٨ مسحا طبيا لأطفال المدارس للكشف عن الأنيميا والسمنة و١٥٠ مسحا طبيا لعيون الأطفال بالمدارس وقياس النظر لعدد ٢٧٠ طالبا بمدرسة سبوخة والغربين .

وأشار الدكتور عبد المنعم فوزي، أستاذ أمراض النسا والتوليد عضو مجلس نقابة الأطباء ومستشار القوافل الطبية إلى قيام القافلة، انطلاقا من مراعاة البعد الإنساني والاجتماعي لأهالي سيوة بتوزيع ١٥٠٠ قطعة ملابس و١٠٠٠ كرتونة مواد غذائية وتقديم المساعدات المالية وسداد الأموال اللازمة للغارمين وسداد فواتير المياه للمنازل، بعد قطع المياه عن منازلهم لعدم قدراتهم على السداد .

وأكد أن القافلة نجحت في إعادة تأهيل وصب أسقف المباني المنهارة لعدد ٥ منازل مع تقديم الدعم المادي لمساعدة الأسر الأكثر احتياجا إلى جانب ذبح لعمليات الذبح وتوزيع اللحوم على المحتاجين . ووجه عبد المنعم الشكر لفريق العمل من هيئة التمريض والمعاونين والمتطوعين من طلاب كلية الطب على مابذلوه من جهد كبير تحت قيادة الدكتور حسين سليمان منسق القافلة على مدار ٤ أيام، وواصلوا الليل بالنهار لنجاح القافلة وتذليل كل العقبات لراحة القافلة.

من جانب آخر نجح فريق الطب البطري بجامعة الإسكندرية، برئاسة الدكتور الدكاترة جمال العمرواي، وسمير نوح بالكشف على ٦٠٠ حالة ما بين أبقار وخيول وأغنام وماعز دواجن وارتحالات الباطنة وتشخيص الحمل بالسونار لعدد ١٦ حالة والتهاب رحم صديدي وتم علاجها بنجاح. . كما تم علاج ١٤٣ حالة جرب الديدان الكبدية المعوية، وتم إعطاء علاج لعدد ٥٦ ضد الجرب لأمهات الأرانب وعلاج للأمراض النفسية المعوية للأرانب. ونجح فريق الطب البيطري من إجراء ٥ جراحات منها حالة فرس يعاني قطع في الوتر وتم عمل عملية جراحية لإعادة مكانه وتثبيته.

وفي ختام اليوم الأخير للقافلة نظم محمد بكر رئيس مدينة سيوة احتفالية كبرى بقاعة اجتماعات الصناعات الحرفية لتكريم فريق العمل وتم توزيع شهادات التقدير على المشاركين .

ووجه اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح في كلمته الشكر والتقدير على ما قدمته القافلة من دعم صحي وإنساني لأهالي سيوة وثمن الجهود الكبيرة التي قدمها الأطباء على مدار أربعة أيام وأعرب عن سعادته متابعته اليومية لأعمال القافلة، ووجه محاقظ مطروح التحية للعالم الكبير الدكتور بيومي غريب، أستاذ الأطفال بجامعة الإسكندرية، والتي نظمت القافلة تكريما له ولمجهوداته على مدار أكثر من ثلاثين عاما لخدمة أهالي سيوة .

وأكد المحافظ دعمه الكامل لجمعية الليدرز على ما تقدمه من خدمات جليلة لأهالي محافظة مطروح .

وقام الدكتور محمد الألفي والدكتور بيومي غريب والدكتور عبد المنعم فوزي بتوزيع درع الجمعية على قيادات وشيوخ وعواقل سيوة ومندوب قائد المنطقة الغربية العسكرية.

أضف تعليق