43 % من البنوك الإفريقية تعتبر شركات التكنولوجيا المالية والبنوك الجديدة تهديدًا كبيرًا لأعمالها

43 % من البنوك الإفريقية تعتبر شركات التكنولوجيا المالية والبنوك الجديدة تهديدًا كبيرًا لأعمالهاالتكنولوجيا المالية

اقتصاد22-5-2023 | 13:48

قالت وكالة إيكوفين الدولية للدراسات الاقتصادية، اليوم - الإثنين - إنه في مواجهة تغير قواعد اللعبة السريعة مثل التكنولوجيا المالية ومشغلي الهواتف المحمولة، تحاول البنوك الإفريقية التقليدية أن تدافع عن ميدانها من خلال تسريع تحولها الرقمي.

وتابعت إيكوفين: بعد تجاهل صعودها لعدة سنوات، تنظر البنوك الإفريقية الآن بشكل مريب للغاية إلى شركات التكنولوجيا المالية و مشغلي الاتصالات الذين يغامرون بشكل متزايد في الخدمات المالية.

ونقلا عن تقرير أعدته مجلة “أفريكان بانكر” (African Banker) بالتعاون مع منصة التكنولوجيا المالية “باك بيس” (Backbase)، تحت عنوان " التحول الرقمي للبنوك في إفريقيا لسنة 2023" أشارت إيكوفين إلى أن نحو 43 % من المديرين التنفيذيين، الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أن التكنولوجيا المالية تشكل تهديدًا كبيرًا لأعمال بنوكهم.

و بحسب التقرير، يحتل هؤلاء اللاعبون الجدد في القطاع المالي المرتبة الثانية على قائمة التهديدات الرئيسية، بعد الزيادة في تكاليف التشغيل (8ر46%) ، و قبل البيئة التنظيمية غير المواتية (5ر39%) و البيانات السيادة (6ر37%) و المنافسة من مشغلي الهاتف المحمول، الذين يقدمون خدمات مالية (3ر33%) ونقص العمالة المؤهلة (9ر32%).

وأشارت الدارسة إلى أن غالبية البنوك تعتبر التحول الرقمي عنصرًا أساسيًا في استراتيجيات النمو الخاصة بها ، إلا أن نسبة قليلة منها تحشد موارد مالية كبيرة لرقمنة خدماتها ،و لفت التقرير إلى أن نحو 28% فقط من البنوك الأفريقية تنفق أكثر من 3 ملايين دولار سنويًا على التحول الرقمي فى حين يخصص نحو 21% من البنوك ميزانية سنوية تتراوح بين مليون و 3 ملايين دولار لرقمنة خدماتها، بينما يخصص الباقي أقل من مليون دولار.

على مدى الاثنى عشر شهرًا القادمة، يجب أن تهم استثمارات البنوك العاملة في القارة في التحول الرقمي بشكل خاص قطاع الخدمات المصرفية للأفراد (47% من المشاركين) وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم (27%).

ولفتت الدراسة إلى أن معظم البنوك تعتبر الاستراتيجية التي تعتمد عليها بأنها استراتيجية "رقمنة"، التي ترتكز على استبدال البنية التحتية الحالية بالتكنولوجيا الرقمية تدريجيا، في حين يعتبر خمسهم فقط أنهم من "الجيل الرقمي"

يكشف التقرير أيضًا عن أن القنوات الرقمية الرئيسية التي تقدمها البنوك الإفريقية لعملائها هي تطبيقات الهاتف المحمول عبر الإنترنت (79%) ، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت (60%) ، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول باستخدام تقنية USSD( 65%) ومراكز دعم العملاء الرقمية (51%)..

جدير بالذكر أن النسخة الثالثة من هذا التقرير استندت إلى إلى دراسة استقصائية أجريت بين مديري 153 بنكًا تعمل في 33 دولة موزعة على مختلف المناطق الفرعية للقارة.

وتصدر مجلة "أفريكان بانكر" ومنصة التكنولوجيا المالية "باك بيس" التقرير حول التحول الرقمي للبنوك في إفريقيا كل سنة. ويشمل هذا التقرير تحليلا لآخر التطورات في مجال التحول الرقمي للبنوك في إفريقيا، ويتتبع وتيرة التغيير وأولويات البنوك والوسائل التي تستخدمها لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول والخدمات البنكية الرقمية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2