رواتب اللاعبين في مصر تقترب من أوروبا.. أرقام ضخمة ومردود فني «صفر»

رواتب اللاعبين في مصر تقترب من أوروبا.. أرقام ضخمة ومردود فني «صفر»الاتحاد المصري لكرة القدم

رياضة25-5-2023 | 09:36

ارتفعت في الآونة الأخيرة رواتب اللاعبين في الدوري المصري، للدرجة التي جعلتها تقترب من رواتب بعض اللاعبين في الدوريات الأوروبية الكبرى، مما دفع الجماهير لانتقاد اللاعبين بسبب «ضعف» مستواهم مقارنة بنظرائهم في أوروبا.

ويحصل الكثير من اللاعبين على ما يزيد قيمته عن مليون دولار سنوياً، وقبل التخفيضات الأخيرة للجنيه المصري كانت الرواتب توازي ما قيمته مليوني دولار وأكثر لنجوم الصف الأول.

رواتب ضخمة
لا يعلن الاتحاد المصري لكرة القدم وكذلك الأندية عن رواتب اللاعبين، لكن يتم تسريب نسخ من العقود، ومعلومات حول ما يتقاضاه النجوم، لتصبح مثل تلك المعلومات شائعة لدى الجماهير ووسائل الإعلام، وفيما يلي رواتب بعض لاعبين الدوري المصري وفقاً لشبكة (سكاي نيوز).

بيراميدز:
رمضان صبحي،لاعب بيراميدز هو الأعلى دخلاً، حيث يحصل على ما يزيد عن 30 مليون جنيه في الموسم مع زيادات سنوية، ليتفوق على زميله في الفريق عبدالله السعيد الذي يتقاضى 25 مليون جنيه.

الزمالك:
أحمد سيد "زيزو" نجم الزمالك يحصل وفقاً لبعض المصادر على 30 مليون جنيه سنوياً، كما تم تسريب عقد زميله حارس مرمى الفريق محمد عواد، والذي تقترب قيمته من 80 مليون جنيه مصري في 5 مواسم.

الأهلي:
يحصل محمد الشناوي على 11 مليون جنيه، بينما تؤكد مصادر حصول علي معلول على 1.25 مليون دولار (38 مليون جنيه).

تفاوت في الرواتب
تمتلك عدة أندية أخرى في مصر قوة مالية تمنحها فرصة منافسة الأهلي و الزمالك و بيراميدز على اللاعبين ومنحهم رواتب كبيرة، مثل أندية الشركات والمؤسسات الكبرى.

في الوقت الذي ظهرت فيه أندية الشركات والمؤسسات بقوتها المالية وجذبها للمواهب التي لم تنضم إلى الأهلي أو الزمالك، تعاني أندية تتمتع بالتاريخ ولا تملك المال، مثل الإسماعيلي وغزل المحلة والمقاولون العرب والاتحاد السكندري والمصري البورسعيدي.

الأندية الشعبية والجماهيرية في مصر أصبحت خارج المنافسة في منح اللاعبين الرواتب التي ينتظرونها، وبالتالي تركت موقعها في المنافسة على المربع الذهبي والمقاعد الإفريقية في جدول الترتيب، وسمحت لأندية المؤسسات والأندية الحديثة بأخذ مكانها.

بينما صعد بيراميدز و فيوتشر إلى المنافسة على صدارة الدوري، واحتلال المركزين الثاني والثالث في جدول الترتيب بالوقت الحالي، وجد الإسماعيلي نفسه يصارع من أجل تجنب الهبوط والبقاء في الدوري الممتاز.

الجماهير والنقاد: هل يستحق اللاعبون الرواتب الضخمة؟
لاعبو كرة القدم يواجهون انتقادات كثيرة من الجماهير والنقاد، بسبب الأداء «الضعيف» الذي لا يتناسب مع الراتب الضخم، بينما يبحث اللاعبون دائماً عن المزيد في مفاوضات تجديد التعاقدات، غير مكترثين بتلك الانتقادات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2