البلغاري جورجي جوسبودينوف يصنع التاريخ لبلاده ويفوز بالبوكر الدولية

البلغاري جورجي جوسبودينوف يصنع التاريخ لبلاده ويفوز بالبوكر الدوليةالبلغاري جورجي جوسبودينوف يفوز بالبوكر الدولية

ثقافة وفنون25-5-2023 | 18:28

صنع جورجي جوسبودينوف "مولود سنة 1968 في بلغاريا" التاريخ من خلال كتابه "مأوى الوقت"، والذي أصبح أول كتاب مترجم من اللغة البلغارية يفوز بجائزة البوكر الدولية.

وترجمت الرواية أنجيلا روديل، وتفوقت على 5 أعمال أخرى في القائمة المختصرة للجائزة، التي وضعتها لجنة من الحكام تتقدمهم الروائية الفرنسية المغربية الحائزة على جوائز ليلى سليماني.

تم تكريم جوسبودينوف وروديل في حفل ساحر أقيم في سكاي جاردن بلندن، بحسب الموقع الرسمي للجائزة.

والكتاب هو رابع كتاب ل جوسبودينوف يُترجم إلى اللغة الإنجليزية ويركز على مركز علاج مرض الزهايمر بيئة تشوه الزمن والتي أصبحت بمثابة ملجأ للأشخاص الأصحاء الذين سئموا الحياة العصرية.

ويذكر أنه عندما نُشر الكتاب لأول مرة في بلغاريا عام 2020 ، تصدّر قوائم الكتب، وفاز بجائزة Strega الأوروبية للأدب.
ووصفت سليماني الرواية، بحسب شبكة "يورونيوز" الإخبارية، بأنها "رواية رائعة مليئة بالسخرية والحزن"، مضيفة: "إنها عمل عميق جدًا يتعامل مع سؤال معاصر وأيضًا سؤال فلسفي: ماذا يحدث لنا عندما تختفي ذكرياتنا؟"

وترأس سليماني لجنة الحكام وانضم إليه الأوكراني أوليام بلاك ، أحد المترجمين الأدبيين البارزين في بريطانيا، والروائي تان توان إنج، والكاتب الأمريكي بارول سيجال، والمحرر الأدبي في فاينانشيال تايمز فريدريك ستودمان.

وتضمنت القائمة المختصرة أعمالًا من ست دول وأربع قارات، أبرزها "أغنية بجعة" للمؤلفة الفرنسية ماريز كوندي البالغة من العمر 86 عامًا.

والجائزة هي أرقى جائزة في المملكة المتحدة للأدب المترجم المنشور في المملكة المتحدة أو أيرلندا، حيث تبلغ قيمتها 50.000 جنيه إسترليني (حوالي 57500 يورو) مقسمة بالتساوي بين مؤلف الكتاب والمترجم.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2