وزير الخارجية الصيني: إفريقيا أصبحت قوة مهمة ذات تأثير عالمي ومكانة دولية متصاعدة

وزير الخارجية الصيني: إفريقيا أصبحت قوة مهمة ذات تأثير عالمي ومكانة دولية متصاعدةوزير الخارجية الصيني تشين قانغ

عرب وعالم26-5-2023 | 13:57

أكد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني تشين قانغ أن إفريقيا أصبحت قوة مهمة ذات تأثير عالمي ومكانة دولية متصاعدة.

وقال تشين في تصريح بمناسبة يوم إفريقيا وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إنه بالتزامن مع دخول الصين و إفريقيا حقبة جديدة من بناء مجتمع مصير مشترك أوثق، يحتاج الجانبان إلى تعزيز الوحدة والتعاون أكثر من أي وقت مضى.

ودعا الصين و إفريقيا إلى حماية الحقوق والمصالح المشروعة لكل منهما بقوة، ومواصلة تعزيز الدعم المتبادل في القضايا المتعلقة بسيادة وتنمية وكرامة كل منهما.

وقال تشين إنه يتعين على الصين و إفريقيا تعزيز برامج التحديث ذات السمات المميزة بنشاط، ودعا الجانبين إلى تعزيز التضافر بين مبادرة الحزام والطريق ومبادرة التنمية العالمية وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063 واستراتيجيات التنمية الأخرى للدول الإفريقية، ومساعدة إفريقيا على تسريع التصنيع والتوطين والتنويع الاقتصادي.

وأكد تشين أنه يتعين على الصين و إفريقيا التعزيز المشترك لإصلاح نظام الحوكمة العالمية، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية، ومواصلة حشد قوة الدول النامية.

وقال تشين إن الصين و إفريقيا بحاجة إلى التنفيذ المشترك لمبادرة الأمن العالمي، وتخفيف تصعيد القضايا الساخنة في إفريقيا وحول العالم، والتصدي المشترك للتحديات الأمنية غير التقليدية، داعيا إلى تحسين جهود الأمم المتحدة لتعزيز السلام والاستقرار في إفريقيا وإلى تعزيز قدرة إفريقيا على مكافحة الإرهاب والحفاظ على الاستقرار.

كما دعا تشين إلى زيادة تعزيز التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات وتسريع تنفيذ مبادرة الحضارة العالمية في إفريقيا.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2