تعرف على أبرز علامات سرطان الغدة الدرقية وطرق علاجها

تعرف على أبرز علامات سرطان الغدة الدرقية وطرق علاجها الغدة الدرقية

منوعات26-5-2023 | 18:02

سرطان الغدة الدرقية هو وجود ورم خلايا يبدأ في الغدة الدرقية. و الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في قاعدة العنق، تحت تفاحة آدم مباشرة. تُفرِز الغدة الدرقية هرمونات لتنظيم سرعة القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، والوزن.


واحيانا قد لا يسبب سرطان الغدة الدرقية في ظهور أي علامات في البداية، ولكن مع النمو ، يتسبب في ظهور مؤشرات وأعراض، مثل حدوث تورم في العنق وتغيرات في الصوت وصعوبة في البلع.


أكد الدكتور محمد عبد الواحد استشارى الجراحة العامة وجراحة الأورام والمناظير آن سرطان الغدة الدرقية هو ورم خلايا بيبدأ في الغدة الدرقية ، و الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في قاعدة العنق، تحت تفاحة آدم مباشرة.


وأشار عبد الواحد أن الغدة الدرقية تقوم بفرز هرمونات لتنظيم سرعة القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، والوزن مؤكدا أنه قد لا نظهر أى أعراض ل سرطان الغدة الدرقية في البداية، ولكن مع نموه، يتسبب في ظهور مؤشرات وأعراض مثل تورم في العنق وتغيرات في الصوت وصعوبة في البلع وأيضا وجود عقدة تحت الجلد في منطقة الرقبة، يمكن الشعور بها ( أكثر الأعراض شيوعًا) علاوة على تغير في الصوت، بحة في الصوت لا تتحسن وفي حالات شديدة الندرة، قد تؤثر على إنتاج هرمونات الغدة، فتؤدي إلى الإسهال و الاحمرار.
وقال عبد الواحد انه لا تُعد هذه الأعراض خاصة ب سرطان الغدة الدرقية فقط، فهي عامة بعض الشيء، لكنها قد تساعدنا في اتخاذ قرار الذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان.


وأضاف عبد الواحد أن هناك أنواع كتيرة من سرطان الغدة الدرقية ومعظم الأنواع تنمو ببطء، إلا أن بعض الأنواع ممكن يكون شرس جدا ، ويمكن التعافي من معظم سرطانات الغدة الدرقية بالعلاج.


وأوضح عبد الواحد آن معدلات الإصابة ب سرطان الغدة الدرقية في تزايد ، وهذا ناتج عن تحسن تقنيات التصوير التى تسمح للأطباء باكتشاف سرطانات الغدة الدرقية الصغيرة في فحوصات التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي التى تجرى للمصابين بأمراض أخرى، وعادة بتكون سرطانات الغدة الدرقية المكتشَفة بالطريقة دي سرطانات صغيرة تستجيب للعلاجات بصورة جيدة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2