نصائح للامهات.. اعراض زيادة ونقص البوتاسيوم عند الحامل

نصائح للامهات.. اعراض زيادة ونقص البوتاسيوم عند الحاملنصائح للامهات.. اعراض زيادة ونقص البوتاسيوم عند الحامل

منوعات27-5-2023 | 00:13


من الطبيعي أن تعاني الحامل من التورم واحتباس السوائل اثناء الحمل بعد الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم وهذه طريقه جيدة لتقليل التورم حيث تناول الصوديوم أحد العوامل التي تسهم في احتباس السوائل والوذمة اثناء الحمل
يعد البوتاسيوم أحد أهم المعادن الحيوية الضرورية أثناء الحمل، ويعد تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم أثناء الحمل أمراً ضرورياً؛ وذلك لأن نقص البوتاسيوم قد يضر بنمو الجنين. يلعب البوتاسيوم دوراً في تنظيم ضربات القلب أيضاً، فهو يساعد في نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا.
على الجانب الآخر، من المهم الحفاظ على مستويات البوتاسيوم في الدم خلال فترة الحمل، حيث ترتبط مستويات البوتاسيوم المنخفضة أو المرتفعة أثناء الحمل ببعض المضاعفات التي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات غير مقصودة.
وقد لا تنتج أجسامنا البوتاسيوم أيضاً بشكل طبيعي، ولكن نحصل عليه من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. يمكن أن ينتج عن نقص البوتاسيوم ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالإمساك والتعب وضعف العضلات. حتى الاختلاف البسيط في مستوى البوتاسيوم قد يؤثر على صحتنا. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين" أهمية البوتاسيوم للحامل:

1. المساعدة في تخفيف التورم

2. توازن السوائل في الجسم
يتسع حجم دمك بشكل ملحوظ أثناء الحمل، مما يمكن أن يؤدي إلى اختلاف كبير في توازن السوائل في الأشهر الثلاثة الأخيرة. لذا سوف تحتاجين إلى المزيد من الصوديوم والبوتاسيوم خلال فترة الحمل. لذلك، من المهم تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أثناء الحمل.

3. التخفيف من تشنجات الساق
تعد تشنجات الساق هي شكوى شائعة خلال فترة الحمل، وخاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، والتي عادة ما تصاب بها الحامل أثناء النوم. قد يسبب نقص البوتاسيوم تقلصات في الساق، لذا يمكن أن يساعد التناول المنتظم للأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على منع تقلصات الساق أثناء الحمل.

4. تنظيم ضغط الدم
من المهم الحفاظ على ضغط دم صحي أثناء الحمل، فقد يؤدي تناول الكثير من الصوديوم إلى رفع ضغط الدم، لذا تناول المزيد من البوتاسيوم يجعلك تطردين المزيد من الصوديوم في البول، أيضاً يساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم؛ عن طريق إرخاء جدران الأوعية الدموية.

5. تعزيز مناعة الحامل
يساعد البوتاسيوم على رفع مناعة الحامل
كل خلية في الجسم تحتوي على البوتاسيوم. يتم تشغيل العمليات الخلوية التي تنظم المناعة بواسطة البوتاسيوم، كما أنه ضروري لتحييد الأحماض المتكونة أثناء الهضم، والتي تضعف الجهاز الهضمي وبطانة الأمعاء، مما يضر بجهاز المناعة. عادة ما تعاني النساء الحوامل من اختلال في توازن السوائل، وهذه الاختلالات يمكن أن تضعف جهاز المناعة، لذا يساعد البوتاسيوم في معالجة هذه المشكلة.
تعد الكمية المثالية من البوتاسيوم هي 4000 مجم / يوم للحوامل، ولا يوصى بتناول مكملات البوتاسيوم خلال فترة الحمل دون موافقة الطبيب. يمكن أن يكون للإفراط في تناول البوتاسيوم تأثير ضار على الحمل. لذا سيخبرك الطبيب ما إذا كان يمكنك الحصول على البوتاسيوم من الطعام، أو إذا كنتِ بحاجة إلى تناول المكملات.

تعتبر مستويات البوتاسيوم المرتفعة خطيرة للغاية خلال فترة الحمل
تعتبر مستويات البوتاسيوم المرتفعة خطيرة للغاية أثناء الحمل، والتي تسمى "فرط بوتاسيوم الدم"، والتي قد تسبب العديد من المضاعفات للحامل؛ مثل: الفشل الكلوي، أو السكتة القلبية، أو الإجهاض.

أيضاً يمكن أن تكون مستويات البوتاسيوم المرتفعة أثناء الحمل عامل خطر لمضاعفات تصلب الشرايين في المستقبل، وعادة ما يحدث نقص البوتاسيوم بسبب القيء المزمن أو الإسهال، أو عن طريق تناول بعض مدرات البول.
يمكن أن يؤدي نقصه إلى الضعف والتعب والتشنجات والإمساك وعدم انتظام دقات القلب. يجب عليك الاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن إذا كنتِ تشكين في أنكِ تعانين من نقص في البوتاسيوم أو أي عنصر غذائي آخر أثناء الحمل.

المخاطر والاحتياطات لتناول البوتاسيوم أثناء الحمل
فيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند إضافة البوتاسيوم إلى نظامك الغذائي:
في حالة انخفاض مستويات البوتاسيوم، يجب عدم تناول المكملات دون استشارة الطبيب؛ لأنه يمكن أن تسبب المكملات الغذائية -التي يتم تناولها بدون استشارة طبيب- في حدوث مشاكل في القلب؛ مثل عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان.

أضف تعليق