هيئة الأركان الأوكرانية: تدمير 30 طائرة روسية بدون طيار خلال اليوم الماضي

هيئة الأركان الأوكرانية: تدمير 30 طائرة روسية بدون طيار خلال اليوم الماضيطائرة روسية بدون طيار

عرب وعالم29-5-2023 | 22:43

أعلنت هيئة أركان الجيش الأوكراني، اليوم الاثنين، أن القوات الجوية شنت 15 غارة على مجموعات من الأفراد والمعدات العسكرية الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية بالقرب من منطقة مارينكا في إقليم دونيتسك، كما صد الجيش الأوكراني 12 هجومًا .

وأشارت هيئة الأركان الأوكرانية، في بيانها اليومي عن أحدث تطورات المعارك، إلى أن وحدات الصواريخ والمدفعية الأوكرانية أصابت 3 مجموعات ذخيرة ومعدات عسكرية روسية، ومستودع للذخيرة، و3 أنظمة صواريخ للدفاع الجوي، و3 أهداف أخرى مهمة.
وأضاف البيان أن وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية نجحت في اعتراض 36 من أصل 40 صاروخا موجها روسيا، و30 من أصل 38 طائرة بدون طيار من طراز "شاهد" خلال آخر 24 ساعة.

ولفت البيان إلى أن الجيش الروسي أطلق صاروخ إسكندر موجها وعدة صواريخ باليستية على كييف، ظهر اليوم الإثنين، في هجوم نجح سلاح الجو الأوكراني في صده بالكامل بعد تدمير 11 صاروخًا استخدمها الجيش الروسي لشن الهجوم.

وفي اتجاهي باخموت وأفدييفكا، ذكر البيان أن القوات الروسية لم تشن أية عمليات هجومية خلال اليوم الماضي، بينما قامت القوات الجوية الروسية بشن هجوم بالقرب من توريتسك في إقليم دونيتسك، كما شنت الطائرات الروسية هجمات بالقرب من أفدييفكا وفوديان، بالإضافة إلى قصف مدفعي بالقرب من منطقة نوفوكالينوف وأفدييفكا وبيرفومايسكي وكارليفكا بمنطقة دونيتسك.

وفي اتجاهي زابوريجيا وخيرسون، ذكر البيان أن القوات الروسية واصلت شن غارات جوية وقصف مدفعي في مناطق متفرقة وعلى عدة جبهات.

ونوهت هيئة الأركان الأوكرانية عن أن القوات الروسية شنت إجمالي 53 غارة جوية وفتحت نيران منظومات الصواريخ المتعددة حوالي 20 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي سياق آخر، أعلنت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو أن الدنمارك أطلقت صندوق استثمار خاص جديد بقيمة 133 مليون دولار لصالح أوكرانيا، ليبلغ بذلك إجمالي الدعم العسكري الدنماركي لأوكرانيا، منذ بداية العمليات العسكرية الروسية على البلاد 1.4 مليار دولار، ما بلغ إجمالي المساعدات الإنسانية الدنماركية، بما يشمل المساعدة المالية الكلية، 212 مليون دولار.

ونقلت دورية الأعمال الأوكرانية الإخبارية عن سفيريدنكو قولها إنه تم إنشاء صندوق الاستثمار الدنماركي لأوكرانيا لتمويل المشاريع التي تتضمن أفضل التقنيات الدنماركية والحلول المبتكرة لكل من القطاعين العام والخاص.

وخلال منتدى الاستثمار الأوكراني الذي عُقِد في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، تم الإعلان عن الموافقة على تمويل مشروعين رائدين في الصناعة الزراعية والتجهيز الزراعي لصالح كييف، وعلى وجه الخصوص، تحصل عملاقة الزراعة الأوكرانية شركة (نيبلون) على قرض بقيمة 25 مليون يورو، كما ستحصل الشركة الأوكرانية (أجروفيوجن) المتخصصة في منتجات الطماطم، على 15 مليون يورو.

ومن المقرر أن يتم أيضا منح قروض للشركات الزراعية الواقعة بالقرب من مناطق الهجمات الروسية في مدينة ميكولايف جنوب أوكرانيا، والتي سيتم استخدامها لإعادة مرافق الإنتاج المدمرة وشراء المعدات من المصدرين الدنماركيين.

وأشارت الوزيرة إلى أن صندوق الاستثمار لم يقدم ضمانات مالية فحسب، بل سيمنح القروض بشكل مباشر أيضا.

أضف تعليق

إعلان آراك 2