سول وطوكيو يعربان عن مخاوفهما بشأن خطة كوريا الشمالية لإطلاق قمر اصطناعي

سول وطوكيو يعربان عن مخاوفهما بشأن خطة كوريا الشمالية لإطلاق قمر اصطناعيسول وطوكيو

عرب وعالم30-5-2023 | 11:30

أعربا كوريا الجنوبية واليابان، عن مخاوفهما بشأن التهديد النووي المتزايد ل كوريا الشمالية وخطتها لإطلاق قمر اصطناعي للاستطلاع العسكري في الأسابيع المقبلة.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء، إن ذلك جاء خلال مباحثات "بارك يونج-هيو" المدير العام لحظر الانتشار النووي والتخطيط الدبلوماسي بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية، مع "أتسوشي كايفو" المدير العام لقسم نزع السلاح ومنع الانتشار والعلوم بوزارة الخارجية اليابانية، الثنائية في جزيرة (جيجو) بشأن نزع السلاح ومنع الانتشار في 5 سنوات.

ودعا المسؤولان كوريا الشمالية إلى سحب خطتها على الفور لإطلاق قمر اصطناعي للاستطلاع العسكري، وحثاها على إلغاء الإطلاق الذي قالا إنه انتهاك خطير لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر جميع عمليات الإطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول التحديات التي تواجه النظام الدولي لنزع السلاح وعدم الانتشار، وبحثا سبل تعزيز التعاون في المجالات ذات الصلة.

يشار إلى أن وسائل الإعلام اليابانية ذكرت أن كوريا الشمالية أبلغت طوكيو بأنها ستطلق صاروخاً فضائياً يحمل قمراً صناعياً، في الفترة ما بين 31 مايو و11 يونيو.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت بيونج يانج تكملة الاستعدادات لتحميل أول قمر صناعي عسكري للتجسس على صاروخ، مما أثار تكهنات بأنها قد تطلقه في أقرب وقت من يونيو المقبل.

أضف تعليق