بولندا ترفض انتقاد أمريكا والاتحاد الأوروبي لمشروع قانون في البلاد

بولندا ترفض انتقاد أمريكا والاتحاد الأوروبي لمشروع قانون في البلادبولندا : ترفض انتقاد أمريكا والاتحاد الأوروبي لمشروع قانون في البلاد

عرب وعالم1-6-2023 | 04:06

رد الرئيس البولندي على انتقاد الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي لقانون من شأنه أن يخضع زعيم المعارضة بالبلاد قيد التحقيق قبل انتخابات حاسمة، مشيرا إلى أن اعتراضات الجانبين ليس لها ما يبررها، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء الأربعاء.

وعرض الرئيس أندريه دودا التحدث إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن مباشرة لتفسير التشريع الجديد الذي سيشكل لجنة خاصة للتحقيق في التدخل الروسي في بولندا.

وذكرت الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي أن اللجنة، التي قد تستهدف زعيم المعارضة دونالد توسك، قد يساء استغلالها للتأثير على انتخابات يتوقع لها أن تشهد منافسة محتدمة في أكتوبر المقبل.

وفوجئت اللجنة بسيل انتقادات بعدما وافق دودا على التشريع، الإثنين.

وأعرب الاتحاد الأوروبي وحكومة الولايات المتحدة عن قلقهما إزاء قانون مثير للجدل في بولندا، يدعو إلى تشكيل لجنة للتحقيق بشأن النفوذ الروسي، علما بأن اللجنة يمكنها منع المسؤولين من تولي مناصبهم في حال وجدت أدلة مناسبة لذلك.

وقال المفوض الأوروبي للعدل ديدييه رايندرز أمس الأول الثلاثاء إن السلطات الخاصة بمنع شخص ما من خوض الانتخابات لشغل منصب عام "بقرار إداري وبدون أي مراجعة قضائية"، تكون "مصدر قلق خاص".

أضف تعليق