التعليم لـ طلاب الثانوية: ممنوع اصطحاب أى وسيلة إلكترونية بلجان الامتحان

التعليم لـ طلاب الثانوية: ممنوع اصطحاب أى وسيلة إلكترونية بلجان الامتحانامتحانات الثانوية العامة

مصر5-6-2023 | 06:03

حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، طلاب الثانوية العامة من اصطحاب اى وسيلة إلكترونية بلجان سير الامتحانات سواء تليفون محمول أو التابلت أو ساعات ذكية أو سماعات بلوتوث، مشددة على أن اى وسيلة إلكترونية قد يستخدمها الطالب فى تصوير أسئلة أو أجوبة سيتم منعها، مشددة على أنه سيتم رصد اى مخالفات من شأنها الإخلال بأعمال الامتحانات كما يتم معاقبة أى طالب يخل بانضباط وسير اللجان وحرمانه من الامتحانات حسب جسامة الفعل الذى يرتكبه.

وأشارت الوزارة، إلى أن حيازة التليفون المحمول داخل اللجان لها ثلاث عقوبات الأولى الحرمان من امتحان المادة إذا كان التليفون مغلقا الحرمان لمدة عاما إذا كان التليفون مفتوحا ولم يستخدمه الطالب فى ارتكاب مخالفة والحرمان عامين إذا استخدمه فى تصوير أسئلة أو أجوبة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، كما شددت على عدم اصطحاب الملاحظين والمراقبين التليفونات المحمولة عدا رئيس اللجنة للتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام الوزارة فى حالة وجود أى مشكلات.

وأوضحت الوزارة، أنه يجب على الملاحظ التأكد من عدم اصطحاب الطالب للتليفون المحمول، أو أى وسيلة حديثة تساعد على الغش الإلكترونى أو الجماعى أو تسريب الامتحان مثل سماعات البلوتوث، مع تحذير الطلاب بأسلوب هادئ بعدم الغش وعواقبه مع ضرورة توقيع الطالب على ورقة البابل شيت والبيانات الخاصة بكراسة الأسئلة وورقة البابل شيت وكتابة رقم الجلوس وتظليله.

وشددت الوزارة على أهمية توفير أجواء هادئة للطلاب داخل لجان السير ب امتحانات الثانوية العامة 2023، مع السير داخل اللجنة وعدم الجلوس فى بداية اللجنة، لرصد أى محاولات غش أو تصوير للأسئلة، وحرص الملاحظين والمراقبين أثناء استلام مظاريف الأوراق الامتحانية وتوزيعها على الطلاب وفق نماذج الأسئلة الـ"4 بما يتوافق مع ترتيب جلوس الطلاب داخل اللجنة بحيث لا يتسلم طالبان يجلسان خلف بعضهم نموذج واحد لأن اللجنة بها 4 نماذج مختلفة فى ترتيب الأسئلة، كما وجهت الوزارة باتباع تعليمات توزيع الورقة على الطلاب.

وأشارت الوزارة، إلى أنه عند استلام الملاحظ مظاريف الأسئلة من مراقب الدور يجب التأكد من أن المظروف سليم ومغلق وأن جميع البيانات سليمة وتخص اللجنة "اسم المادة والتاريخ وفترة الامتحان المسجلة على المظروف صحيحة".

وشددت الوزارة على أن مواعيد الحضور للملاحظين فى اليوم الأول للامتحان يكون قبل بدء اللجنة بوقت كاف لا يقل عن نصف ساعة وقبل بدء الاختبار بـ"20 دقيقة فى الأيام التالية، ويجب عليهم أن يكونوا فى لجانهم قبل بدء امتحان كل مادة وقبل دخول الطلبة، مع منع اصطحاب صحف أو مجلات أو كتب داخل اللجنة، كما يحظر التدخين داخل اللجنة.

وأوضحت الوزارة: أنه لا يجوز للملاحظ مغادرة اللجنة قبل انتهاء الامتحان إلا بعذر قهرى وبتصريح من رئيس اللجنة يحدد فيه وقت الخروج وسببه، كما أنه لا يجوز استبدال ملاحظ بآخر إلا بعذر يقبله رئيس اللجنة، مع وجوب اليقظة التامة داخل اللجنة وعدم التحدث معا أو مع الطلاب أثناء الامتحان حرصا على وقت وزمن الإجابة.

وحذرت الوزارة الملاحظين من قراءة الأسئلة للطلاب أو تفسيرها سواء كلمة أو جملة أو ترجمة أسئلة أثناء الامتحان، كما يلتزم الملاحظ بإخطار مراقب الدور فى حالة وجود حالة مرضية باللجنة لإخطار الطبيب وتحرير تقرير بحالة الطالب لحفظ حق الطالب ويوقع من رئيس اللجنة، وفى حالة مغادرة الطالب للجنة لا يسمح له بالعودة لاستكمال الامتحان مرة أخرى، كما طالبت الوزارة من المعلمين بالتصدى لأى محاولات غش أو تصوير الأسئلة، قائلة: للأعضاء الملاحظين دور كبير ومهم فى منع أى محاولات للغش.

وقالت الوزارة: نسعى لعقد امتحانات تحقق العدالة الكاملة بين جميع الطلاب، مشددة على أن الوزارة لم تدخر اى معلومات خاصة بالامتحانات أو الأسئلة وطريقة الإجابة عن الأسئلة إلا وتم توضيحها للطلاب بشكل كامل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2