بعد سبع سنوات من إغلاقها.. إعادة فتح السفارة الإیرانیة بالرياض

بعد سبع سنوات من إغلاقها.. إعادة فتح السفارة الإیرانیة بالرياضالسفارة الإیرانیة بالرياض

عرب وعالم6-6-2023 | 22:09

أعادت إيران يوم الثلاثاء فتح سفارتها فى الرياض لتدشن مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين بعد سنوات من القطيعة الدبلوماسية التى أنهاها اتفاق بوساطة صينية فى مارس الماضى.

وأوفدت طهران نائب وزير الخارجية الإيرانى للشئون القنصلية على رضا بيكدلى لحضور المراسم التى شارك فيها أيضا القائم بالأعمال الإيرانى حسن زارنيغار.

كما حضرها من الجانب السعودى وكيل وزارة الخارجية للشئون القنصلية على اليوسف.

وكانت إيران أعلنت الاثنين على لسان المتحدث باسم خارجيتها إنه سيعاد يومى الثلاثاء والأربعاء رسميا فتح سفارتها فى الرياض والقنصلية العامة للجمهورية الإسلامية الإيرانية فى جدّة ومكتب ممثل إيران لدى منظمة التعاون الإسلامى.

وتعود البعثة الدبلوماسية الإيرانية التى توقف عملها فى السعودية عام 2016، إلى الرياض بقيادة على رضا عنايتى الذى شغل سابقا منصب سفير إيران فى الكويت ومساعد وزير الخارجية والمدير العام لشئون الخليج بوزارة الخارجية، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وتستأنف البعثة عملها فى مقرها القديم فى الحى الدبلوماسى بالرياض، قرب السفارة السورية التى من المقرر إعادة فتحها قريبا مع إعلان الرياض ودمشق الشهر الماضى عودة بعثاتهما الدبلوماسية للعمل.

وتزامن إعادة الافتتاح مع زيارة وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن إلى المملكة والتى تهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع الرياض.

وتوصلت إيران والسعودية فى العاشر من مارس الماضى، إلى اتفاق برعاية الصين من أجل إعادة فتح سفارتيهما وتنفيذ اتفاقات تعاون اقتصادى وأمنى موقعة منذ أكثر من عشرين عاما.

وقد تلقى الرئيس إبراهيم رئيسى دعوة لزيارة السعودية، بحسب طهران، بينما أعلنت إيران أنها دعت العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة إيران.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2