كريستي يخرج من عباءة ترامب ويترشح للانتخابات الرئاسية

كريستي يخرج من عباءة ترامب ويترشح للانتخابات الرئاسيةحاكم ولاية نيوجيرسي السابق كريس كريستي وترامب

عرب وعالم7-6-2023 | 04:43

بعد أن قدم أوراق ترشحه للجنة الانتخابات الفيدرالية، أعلن حاكم ولاية نيوجيرسي السابق كريس كريستي ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

كريستي الذي اختار مانشستر في ولاية نيو هامبشاير لإعلان دخوله المنافسة مع بقية المرشحين الجمهوريين، بدأ في خطاب الإعلان بالحديث عن وضع الولايات المتحدة الحالي وما يسعى لتحقيقه في حال أصبح رئيسًا للبلاد، مشددًا على الانقسام الكبير الذي تعيشه بلاده.

ولم يغفل كريستي انتقاد منافسه في الحزب وحليفه السابق دونالد ترامب إضافة إلى الرئيس الحالي والمرشح الديمقراطي الأبرز في الانتخابات المقبلة جو بايدن.

وكان كريستي قد خاض في العام 2016 الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، لكنه لم يفلح في الظفر بالتأييد الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية باسم الحزب، لينسحب ويدعم وقتها الرئيس السابق دونالد ترامب ويصبح واحدًا من أهم حلفائه والمقربين منه.

لكن حاكم نيوجيرسي السابق، انقلب على ترامب بعد أن رفض الأخير الاعتراف بهزيمته في انتخابات 2020 أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن.

كما لم يتوان كريستي مذاك، عن مهاجمة صديقه السابق وتسليط الضوء على التحقيقات الجنائية التي تستهدف ترامب، بل وحتى وصفه بـ"دمية بوتين" بسبب موقفه من الحرب في أوكرانيا.

وحظي ترامب بحصة كبيرة من خطاب إعلان ترشح كريستي، الذي كرر عدة مرات أن الرئيس السابق جعل الولايات المتحدة "أصغر" في إشارة إلى مكانتها الدولية. ورغم أن استطلاعات الرأي أظهرت أرقاما منخفضة بالنسبة لصديق ترامب السابق قبل حتى دخوله المنافسة الجمهورية المتحدة، فإن البعض يعتبر كريستي المرشح الجمهوري القادر على توجيه ضربات موجعة ل ترامب خلال حملته الانتخابية.

إلا أن المرشح الأوفر حظا، بحسب الأرقام حتى الآن، ترامب، قال إنه قد لا يشارك في بعض المناظرات التي من المفترض أن تجمعه بالمنافسين من الحزب الجمهوري قبل الانتخابات التمهيدية، مشيرا إلى أنه لا ينوي تشارك الأضواء مع المرشحين ذوي الشعبية الأقل.

وردًّا على ترامب قال كريستي، إنه إذا كان ترامب يهتم فعلًا بالبلاد وقيادتها، فعليه المشاركة في جميع المناظرات ولا يجب أن يكون "خائفًا".

أضف تعليق