الدفاع الروسية: أوكرانيا شنت هجومها الموعود وتكبدت خسائر فادحة

الدفاع الروسية: أوكرانيا شنت هجومها الموعود وتكبدت خسائر فادحةوزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو

عرب وعالم7-6-2023 | 05:49

أفاد وزير الدفاع الروسى، سيرجى شويجو، بأن أوكرانيا شنت خلال الأيام الثلاثة الماضية الهجوم الذى كانت تهدد به على مختلف قطاعات الجبهة، إلا أنها لم تحقق أهدافها وتكبدت خسائر جسيمة.

وأوضح الوزير أمس الثلاثاء أن القوات الأوكرانية حاولت التقدم على خمسة محاور بمساعدة لواءين، ولكنها فشلت وفقدت 300 جندى.

وأضاف شويجو: "تم صد محاولات هجوم القوات الأوكرانية؛ حيث أظهر الجنود والضباط الروس بطولة وشجاعة فائقة فى المعارك"، منوها بأن أفراد فوج المشاة الألى 433 والفرقة 127 واللواءين 37 و60 تميزوا بشكل خاص فى صد هجوم القوات الأوكرانية.

بينما أعلن الوزير أن الجانب الروسى شهد مقتل 71 جنديا وإصابة 210 آخرين أثناء تلك العمليات.

وبدوره، قال رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين، اليوم الثلاثاء، إن نظام كييف غير قادر على تحقيق أهداف هجومه المضاد، حيث تكبد جيشها خسائر فادحة.

وكتب على حسابه على تطبيق تليجرام: "إنه اليوم الثانى للهجوم المضاد لكييف، ولا توجد نجاحات. الأهداف لم تتحقق... الخطة انهارت".

وأكد فولودين أن هذه الخسائر لم تطرح علنًا من قبل الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى أو الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج أو الرئيس الأمريكى جو بايدن.

وأضاف، بحسب وكالة "تاس" الروسية، أنه بات من الواضح للجميع أن "الناتو فى حالة حرب ضد روسيا، بينما الأوكرانيون مجرد وسيلة".

وفى سياق متصل، كشفت وزارة الدفاع الروسية أن المنظومات الاستراتيجية "يارس" الحاملة لصواريخ باليستية نووية عابرة للقارات، باشرت دوريات قتالية فى تشكيل "بارناول" للقوات الصاروخية الاستراتيجية.

وجاء فى بيان للوزارة، نقلته قناة "روسيا اليوم": "خرجت منظومات يارس المتحركة الحاملة لصواريخ باليستية نووية عابرة للقارات، فى إقليم ألتاى لتنفيذ دوريات قتالية".

وذكرت الوزارة أن "عناصر طواقم المنظومات الصاروخية سيتدربون خلال ذلك، على تنفيذ المهام القتالية، بما فى ذلك القيام بمناورات مكثفة على طرق الدوريات القتالية الوعرة وغير المعبدة".

ووفقا للبيان، ستقطع الدوريات الصاروخية، مسافة تصل إلى 100 كيلومتر، وسيتدرب العناصر خلال ذلك على نشر القطع القتالية والمعدات الهندسية فى المواقع الميدانية ومن ثم تغيير هذه المواقع وتنظيم التمويه وأعمال الحراسة والتدرب على مكافحة مجموعات الاستطلاع والتخريب.

وأشارت الوزارة إلى أنه "فى إطار أعمال المناورة، ستنتشر القطع الصاروخية والوحدات الفرعية فى مناطق الغابات من أجل زيادة سرية تواجدها".

أضف تعليق