لايعرف المستحيل .. 5 بطولات حققها الأهلى خارج الديار

لايعرف المستحيل .. 5 بطولات حققها الأهلى خارج الديارالأهلي لا يعرف المستحيل

يشهد التاريخ بأن الأهلي قادر على العودة من "كازابلانكا" بالأميرة الأفريقية،ذلك وأن استطاع الأهلي تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا 5 مرات خارج أرضه.

وعلى مدار التاريخ نجح النادى الأهلى فى تدوين اسمه بحروف من ذهب بين الأندية المصرية بل والعالمية بعدد كبير من البطولات نصب الأحمر ملكاً على منافسيه.

ونسرد لكم بطولات حصل عليها الأهلي خارج أرضة حتي تشعر جماهير "القلعة الحمراء" بالإطمئنان والراحة وليس القلق.

الأهلي بطل أفريقيا أمام " كوتوكو" 1982


في 28 نوفمبر 1982 التقى الأهلى مع فريق كوتوكو الغانى ، فاز الفريق الكروي بالنادي الأهلي بلقاء الذهاب بثلاثية نظيفة.

وفى 12 ديسمبر 1982 نجح فريق النادى الأهلى فى تحقيق لقبه الأول فى بطولة دورى أبطال أفريقيا بتعادل مثير، فى مدينة كوماسى فى لقاء الإياب بنهائى دورى أبطال أفريقيا، انتهت مباراة العودة إيجابيًا بهدف واحد لكل منهما، سجل لأشانتى جون بان ريمان فى الدقيقة 12، وعادل للأهلى محمود الخطيب فى الدقيقة 70 بهدف صنعه مختار مختار، وأدار المباراة تحكيميا، طاقم جامبى بقيادة دودونجاى وبمساعدة حاج فاى وسليمان ستينان ،المباراة حضرها 70 ألف متفرج.

الأهلي بطل أفريقيا أمام " الصفاقسي " 2006


كانت مباراة الذهاب في القاهرة، على أرض النادي الأهلي ووسط جماهيره، في يوم 29 أكتوبر، تقدم للأهلي محمد أبو تريكة في الدقيقة 26، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، ففي الدقيقة 53 تعادل جوتيكس فريميونج للصفاقسي التونسي.

الداهية البرتغالي مانويل جوزيه كان له رأي آخر، إذ قرر مباغتة ومفاجأة الضيوف داخل غرف خلع ملابسهم بينما يحتفلون بنتيجة التعادل التي قربتهم للقب، وقال إن الأهلي سينجح في الفوز وتحقيق اللقب في رادس، وطالبهم بعدم الاحتفال، خصوصًا أن هناك مباراة إياب، وهو الأمر الذي كان له تأثير كبير في نفسية لاعبي الفريق التونسي.

وفي مباراة الذهاب يوم11/11 وفي الدقيقة 91 وبينما يتأهب لاعبو الصفاقسي للاحتفال باللقب ويشيرون لجماهيرهم بمواصلة التشجيع والاحتفال؛ انشقت الأرض عن محمد أبو تريكة، الذي سجل هدفًا تاريخيًا، بعد كرة طولية من شادي محمد، مهدها الثنائي متعب وفلافيو، لتتهادى أمام أبو تريكة مسجلا أروع وأفضل وأغلى أهدافه في مرمى الحارس أحمد الجواشي.

كتب الأهلي التاريخ على ملعب رادس الأولمبي- الذي يعد وش السعد للأهلي ومقبرة للأندية التونسية أمامه- كان هناك سيناريو أعده مسبقًا الداهية والثعلب البرتغالي جوزيه، كما قال عدد كبير من لاعبي الأهلي الذين خاضوا اللقاء أو البدلاء في مواجهة الإياب أكدوا أن الثعلب البرتغالي وضع سيناريو المواجهة، وتنبأ بما حدث، وبتسجيل أبو تريكة هدف الفوز في الوقت بدل الضائع.

الأهلي بطل أفريقيا أمام " القطن الكاميروني" 2008

كانت مباراة ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا 2008، انتهت بفوز المارد الأحمر بهدفين دون رد، سجلهما وائل جمعة وفلافيو، على ملعب استاد القاهرة الدولي بحضور 75 ألف متفرج.

أقيمت مباراة العودة بملعب أومني سبورت في مدينة "جاروا" الكاميرونية وسط حضور 35 ألف مشجع، وتعادلًا إيجابيًا بهدفين لمثلهما، افتتح أحمد حسن التسجيل في اللقاء في الدقيقة 38، ثم تعادل للقطن عبدالكريم لاسينا في الدقيقة 45، وفي الدقيقة 63 سجل إسماعيل بابا الهدف الثاني للفريق الكاميروني، ثم أحرز شادي محمد هدف التعادل للأحمر في الدقيقة 89 من ركلة جزاء، ليعلن الحكم جمال حيمودي بعد انتهاء المباراة تتويج الأهلي ببطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة السادسة في تاريخه.

الأهلي بطل أفريقيا أمام "الترجي" 2012

جاء التتويج على حساب الترجي الرياضي التونسي المنافس التقليدي للأهلي في كافة البطولات الأفريقية،كانت مباراة الذهاب إنتهت بالتعادل الأيجابي بين الفريقين ، أحرز هدف الأهلي السيد حمدي.

وفي مباراة الإياب وعلي الملعب الأولمبي بـ "رادس" وسط الحضور الجماهيري الكبير، حقق النادي الأهلي الفوز بثنائية مقابل هدف ، تقدم جدو بالهدف الأول من عرضية متقنة للسيد حمدى ، وأضاف وليد سليمان الهدف الثانى من مجهود فردى.

ظن البعض أن البطولة ستذهب إلى تونس فى تلك المرة،إلا أن لاعبو الأهلى كانوا على الموعد فى لقاء الذهاب ولقنوا لاعبو الترجى درسا فى فنون كرة القدم.

الأهلي بطل أفريقيا أمام "كايزر تشيفز" 2020

أقيمت المباراة على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء في المغرب،فاز الأهلي على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، بعد الفوز الكاسح بثلاثية دون رد ،أحرز أهداف المباراة محمد شريف حينما تلقى تمريرة سحرية من أكرم توفيق في الدقيقة 52، ومحمد مجدي أفشة بعد جملة فنية مع طاهر ومحمد شريف أنهاها في شباك كايزر تشيفز فى الدقيقة 61، وعمرو السولية الذى تلقى تمريرة فنية بالكعب من شريف وضعها في الزاوية المستحيلة لحارس الفريق الجنوب أفريقي في الدقيقة 74 من زمن المباراة.

ليتوج الأهلي بلقب دورى أبطال أفريقيا للمرة العاشرة فى تاريخه.

وتأهل الأهلى لنهائي دوري الأبطال حيث نجح في بلوغ نهائي البطولة في 16 نسخة مسجلا رقما قياسيا لم يحققه أي فريق إفريقي من قبل، محطمًا الرقم القياسي السابق المسجل بإسمه في عدد مرات التأهل لنهائي البطولة.

الأهلى فى نهائى دورى الأبطال

وفي مبارة ذهاب نهائي دوري الأبطال للنسخة الحالية2023/2022 فاز الأهلي علي فريق الوداد بهدفين لهدف ، ضمن اللقاء الذى إقيم علي ملعب استاد القاهرة.

ونحن بإنتظار مباراة الإياب التي ستقام علي ملعب مركب محمد الخامس بكازابلانكا يوم 6/11 الأحد القادم.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2