السنغال تعيد فتح قنصلياتها العامة بالخارج بعد إغلاقها بسبب تعرضها لاعتداءات

السنغال تعيد فتح قنصلياتها العامة بالخارج بعد إغلاقها بسبب تعرضها لاعتداءاتالسنغال

عرب وعالم10-6-2023 | 15:39

أعلنت وزارة الخارجية السنغالية، اليوم السبت أن قنصلياتها العامة في الخارج استأنفت أنشطتها القنصلية، بعد قرار سابق بإغلاقها بسبب تعرض بعض مقار قنصلياتها لاعتداءات.

وأوضحت وزارة الخارجية السنغالية في بيان نقلته وسائل إعلام محلية أن القنصليات استأنفت أنشطتها منذ يوم الجمعة الموافق 9 يونيو 2023.. مشيرة إلى أن قرار استئناف الأعمال القنصلية سيأخذ بعين الاعتبار تدهور المقرات التي تعرضت لأعمال عدائية.

ودعت وزارة الخارجية المواطنين السنغاليين خارج البلاد إلى "حماية المنشآت والحفاظ على سلامة موظفي البعثات الدبلوماسية الذين هم في خدمة المجتمع".

وكانت الحكومة السنغالية قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي إغلاق قنصلياتها العامة في الخارج بصورة مؤقتة بعد تعرض عدد منها لاعتداءات وسط تصاعد التوترات السياسية في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية السنغالية حينها إن هذا التدبير الاحترازي يأتي في أعقاب سلسلة الاعتداءات التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية والقنصلية للسنغال في الخارج، لاسيما في باريس وبوردو في فرنسا، وميلانو بإيطاليا، و نيويورك في الولايات المتحدة.

وأشارت إلى وقوع أضرار جسيمة خصوصا في قنصلية ميلانو؛ حيث دمرت آلات إصدار جوازات السفر وبطاقات الهوية.

وشهدت العاصمة السنغالية داكار اضطرابات مطلع الشهر الجاري حيث خرج العديد من الشباب إلى شوارع العاصمة للاحتجاج على حكم قضائي صدر بحق المعارض السنغالي، عثمان سونكو، الذي أعلن عزمه خوض اقتراع 2024 الرئاسي، يقضي بسجن الأخير لمدة عامين بتهمة "إفساد الشباب".

أضف تعليق