«التنمية المحلية» تتابع جهود وحدات الإسكان بـ 6 محافظات

«التنمية المحلية» تتابع جهود وحدات الإسكان بـ 6 محافظات وزارة التنمية المحلية

محافظات11-6-2023 | 13:47

في إطار حرص واهتمام القيادة السياسية ورئيس مجلس الوزراء بالقضية السكانية ومدى تأثيرها على التنمية المستدامة، وتنفيذا لتوجيهات اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية بأهمية تقديم كافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات التى تواجه تحسين معدلات القضية السكانية والسيطرة على الزيادة السكانية والتي تلتهم جهود تحقيق التنمية المستدامة.

تابعت وزارة التنمية المحلية جهود وحدات السكان بمحافظات السويس وأسوان والجيزة وسوهاج والقليوبية والبحيرة لتفعيل دور وحدات السكان لتسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية ودعم وتنمية الأسرة المصرية وبناء الإنسان المصري، بتوجيهات الدكتورة فاطمة الزهراء مدير مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية بوزارة التنمية المحلية.

ففي محافظة السويس ... نظمت وحدة السكان برئاسة الدكتورة سمر مجدى قافلة سكانية شاملة (طبية - محو أمية - ندوة تثقيفية) بجمعية العوامر قبلي برئاسة المهندس محمود عبود بنطاق حي الأربعين لعدد (٨٠) مواطنا من الجنسين، وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة، وبمشاركة جمعية نقاء للتنمية الشاملة وجمعية المنظومة البحرية، وبالتنسيق مع فرع هيئة تعليم الكبار ومركز النيل للإعلام وبمتابعة ممثلي حي الاربعين.

وتناولت القافلة إجراء الكشف الطبي على المواطنين في تخصصات الباطنة والأطفال وتم عمل تحويلات علاج طبيعي وتحاليل وإجراء عملية جراحية لأحد المواطنين، كما تم عقد اختبارات فورية لمحو الأمية، وعمل ندوة توعية للمواطنين حول الاستراتيجية القومية للسكان ومحاورها ودور وحدة السكان في تحسين الخصائص السكانية ورصد المشكلات والتنسيق لحلها ومتابعة تنفيذها، مع التنويه عن مبادرات وإنجازات الوحدة بالمحافظة، مع التأكيد على دور المجتمع المدني في خدمة المواطنين وتوفير حياة كريمة لهم وأهمية الدور الإعلامي لتسليط الضوء ونشر الوعى حول القضايا المختلفة.

وفي محافظة أسوان .... أقيمت وحدة السكان في قرية الجعافرة ندوة بعنوان "كيفية تفعيل القيم المجتمعية داخل الأسر"، وذلك ضمن فاعليات مبادرة (حياتنا في قيمنا) والتي أطلقها مشروع قيم وحياة بالتعاون مع وحدة السكان، وقد تفاعل عدد كبير من السيدات وقدموا تجارب قاموا بها تهدف إلى تفعيل القيم المجتمعية وان القرى وعاداتها تقوم على الاحترام وتحمل المسئولية وكيفية تربية الام لأبنائها، وأيضا قام منسقو المشروع بعمل مسرح عرائس للأطفال؛ لتعريف الأطفال بمعنى القيم وانواع المشاركة واحترام الكبار. استعرض الأهالي بعد الندوة بعض المشكلات الموجودة بالقرية وتم التوصية برفعها للمسئولين لحلها واتخاذ ما يلزم.

كما قامت الوحدة السكانية بمركز ومدينة البدرشين بعمل ندوة في جمعية الطفل اليتيم بميت رهينه حول دور المرأة المصرية في المجتمع والأسرة وذلك في إطار رصد المشاكل الأسرية من قبل منسق وحدة سكان ميت رهينة والتنسيق مع الجهات المعنية لحلها، فقد تحدث الشيخ تامر مطر وعظ الأزهر خلال الندوة عن دور المرأة في المجتمع وهي مفتاح العطاء داخل الأسرة وأن دورها من الأمور الضرورية داخل الأسرة. وقد تم فتح باب المناقشة ولاقت الندوة إعجاب الحضور، وبلغ عدد المستفيدين 130سيدة من أهالي القرية.

وفي محافظة الجيزة... قامت وحدة سكان العياط بمشاركة مع الجمعية الشرعية بقرية بمها بعمل ندوة جمعت المترددات على الجمعية الشرعية من نساء القرية بعنوان (الجهاز مش جواز.. غساله واحدة كفاية)، وحث أهالي القرية بعدم المغالاة في جهاز العرائس وأن نكتفى بالضروريات فقط، ولاقت الندوة قبولا كبيرا من الحضور الذي يتراوح عددهم حوالى ٧٠ سيدة وفتاة من أهالي قرية بمها وتعهدنا أيضا أن يبلغوا ما سمعوه إلى أقاربهم وجيرانهم وأصدقائهم.

وفي محافظة سوهاج.... عقدت المهندسة عبير الطيب، مدير وحدة السكان بالمحافظة اجتماعاً بحضور مسئولي مبادرة رواد النيل بالبنك المركزي ومسئولي بنك مصر ومسئول "مشروعك" بالمحافظة والدكتور بهاء شراقة، نائب مدير وحدة السكان بالمحافظة، وذلك لمناقشة إطلاق مبادرة "رواد النيل" بالتعاون مع البنك المركزي المصري وبنك مصر وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والتي تهدف لتأهيل الشباب لسوق العمل وتقليل نسب البطالة وتنمية مهاراتهم الريادية والشمول المالي لهم وتستهدف المبادرة عدد 7000 شاب خلال عام 2023-2024 بمراكز وقرى المحافظة.

وفي محافظة القليوبية .... قامت وحدة السكان بمنشأة الكرام بالتنسيق لعقد ندوة توعوية صحية عن أهمية التغذية السليمة للأطفال الرضع وصغار السن، حيث تناولت الندوة أسس التغذية السليمة للأطفال، وأهمية المتابعة المستمرة للتأكد من أن تغذية الأطفال تتم بالطرق العلمية الصحيحة وإن أي نقص في التغذية بيكون سبب وراء ارتفاع نسبة الوفيات في الأطفال الرضع وصغار السن، كما تم الكشف على بعض الأطفال للتأكد من أن أوزانهم تتناسب مع أعمارهم وذلك بالتعاون مع الوحدة الصحية بمنشأة الكرام، وبلغ عدد المستفيدين من الندوة والكشف (٧٥) من المترددين على الوحدة الصحية.

وقامت وحدة السكان بقرية بتمدة بالمشاركة مع الوحدة الصحية، والوحدة الاجتماعية ببتمدة، تم عمل ندوة توعوية تهدف إلى دور تنظيم الأسرة فى حل القضية السكانية والحد من الزواج المبكر وختان الإناث، وذلك من خلال التأكيد على أهمية الرعاية الصحية المتكاملة للمرأة، كما تم تناول الأضرار المتسبب بها عملية ختان الإناث من ضرر جسدي ونفسى ومخاطر حدوث نزيف قد يؤدى الى الوفاة بالإضافة للمشاكل بعد الزواج وهذه العملية تعد أحد جوانب العنف تجاه الإناث، وبلغ عدد المستفيدين من الندوة ٥٠ مواطنا وموظفا.

و قامت ا/زينب حسين، مديرة وحدة السكان بحي غرب شبرا الخيمة، ورشا نظمي مديرة وحدة السكان بمجلس المدينة، بالتنسيق مع إدارة الأوقاف والإدارة الصحية، وإدارة التنمية بمقر سيادة النائب أشرف آمين ببيجام، بعمل ندوة تثقيفية عن( الشباب وصحة المراهقين __الكشف على المقبلين على الزواج _وترشيد المياه )، وبلغ عدد المستفيدين 200 فرد.

أما في محافظة البحيرة ... نظمت وحدة السكان بالمحافظة بالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة وادي النطرون ومؤسسة راعي مصر، قافلة طبية علاجية بقرية "عزير" بقرى الخريجين، حيث تم تقديم الخدمات الطبية لعدد ٢٩٩ حالة بمختلف التخصصات ( ٩٥ باطنة - ٣٨ جلدية - ٣٩ عظام - ٧١ رمد - ٣٧ أسنان - ١٩ نظارات طبية)، كما تم صرف الأدوية بالمجان من خلال صيدلية القافلة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2