اقتصادية قناة السويس تعلن عن نجاح مناورة افتراضية لمكافحة تلوث بترولى

اقتصادية قناة السويس تعلن عن نجاح مناورة افتراضية لمكافحة تلوث بترولىميناء غرب بورسعيد

اقتصاد12-6-2023 | 05:10

أعلنت المنطقة الاقتصادية ل قناة السويس عن نجاح المناورة الافتراضية لعملية مكافحة تلوث وانسكاب بترولى ب ميناء غرب بورسعيد "مصرالمحروسة 19" بالتعاون بين اللجنة المركزية لمكافحة التلوث البترولى والمواد الخطرة المنقولة بحرا وذلك للتدريب على مكافحة ومحاصرة البقع الزيتية المحتملة أو الانسكاب البترولى الذى قد ينجم عن عبور السفن العملاقة فى المجرى الملاحى للقناة.

وقال وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية - وفقا لبيان مساء أمس الأحد - إنه جرى التعاون والتنسيق بين الجهات المشاركة فى المناورة ضمن خطة الطواريء الوطنية لمكافحة التلوث بالزيت مؤكدا إلتزام الهيئة الاقتصادية بمراعاة المعايير البيئية واتخاذ كافة التدابير واحتياطات الأمن والسلامة وفق متطلبات استراتيجية التنمية المستدامة مصر2030.

وأوضح أن المناورة تضمنت تنفيذ سيناريو محتمل يمكن التعامل به فى حال وقوع حادثة تلوث بالزيت أو انسكاب بترولى، والعمل على احتواء بقعة الزيت المتسربة من أحد السفن العابرة بالقناة ومثيلاتها،للتعامل مع حادث التلوث وفق أحدث تقنيات مكافحة التلوث ليكون محاكى التلوث بمثابة مقر لإدارة الأزمات فى حال وقوع أى حادث تلوث محتمل لتحقيق أفضل فهم لتنفيذ خطط الطوارئ والتشريعات التى تحكم التأهب والاستجابة فى مواجهة حوادث التسرب الزيتى.

جدير بالذكر أن اختيار موقع المناورة ب ميناء غرب بورسعيد خاصة الرصيف السياحى، يهدف إلى التدريب على إدارة الأزمات ومواجهة حوادث التسرب الزيتى البحرى المحتملة وهو ما يدعم جهود تطوير الميناء ورفع كفاءته، بما يحقق الاستغلال الأمثل لإمكانيات وقدرات الميناء ويعزز من قدرته التنافسية بين موانيء البحر المتوسط.

شارك فى المناورة محافظة بورسعيد، الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد، شركة بورسعيد لتداول الحاويات، شركة القناة لرباط وأنوار السفن، والأطقم الفنية لمكافحة التلوث.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2