كل ما تريد معرفته عن كأس العالم للأندية 2023

كل ما تريد معرفته عن كأس العالم للأندية 2023كأس العالم للأندية

رياضة12-6-2023 | 18:55

يترقب الملايين من عشاق كرة القدم موعد قرعة كأس العالم للأندية 2023 بعدما حسم الأهلي تأهله بتتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا للموسم الحالي.

وفاز الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الوداد الرياضي في الدار البيضاء، ليتربع على عرش أكثر الأندية فوزًا بالأميرة السمراء فى التاريخ، برصيد 11 مرة، بفارق كبير عن أقرب منافسيه الزمالك صاحب الخمسة ألقاب، فاز النادي الأهلي بدوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه في 1982، وألحقها بلقب 1987، قبل أن يكشّر عن أنيابه في الألفية الجديدة، والتي شهدت فوزه بثمانية ألقابٍ وضعته على عرش القارة.

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، فى فبراير الماضي، المملكة العربية السعودية شرف تنظيم البطولة، وتقام النسخة 20 من كأس العالم للأندية خلال الفترة من 12 حتى 22 ديسمبر المقبل.

ويعتبر النادي الأهلي هو الفريق السادس الذى يتأهل للنسخة المقبلة من كأس العالم للأندية، وسبقه 5 فرق هي، الاتحاد السعودي.. بطل الدوري السعودي وممثل البلد المضيف، وأوراوا ريد دياموندز الياباني، بطل آسيا، وأوكلاند سيتي النيوزلندي، بطل أوقيانوسيا، وكلوب ليون المكسيكي، بطل كونكاكاف، ومانشستر سيتي الإنجليزي، بطل أوروبا.

ويتبقى مقعد واحد لبطل أمريكا الجنوبية، يتحدد يوم 4 نوفمبر المقبل، أى قبل أكثر من شهر على انطلاق البطولة، علمًا بأن فرق كأس ليبرتادوريس تتنافس حاليًا فى دور المجموعات.

وتقام البطولة بالنظام المعتاد بمشاركة 7 فرق من 6 قارات، ويبدأ الدور التمهيدي بمباراة بين المستضيف وممثل أوقيانوسيا الأقل تصنيفًا، على أن يتأهل الفائز إلى 3 فرق أخرى في الدور الثاني.

ويقام الدور الثاني من مباراتين، ويتأهل منهما الفائز إلى نصف النهائي لملاقاة ممثلي أوروبا وأمريكا الجنوبية.

الفائز من مباراتي نصف النهائي يخوض المباراة النهائية، فيما يلعب الفريقان الخاسران على الميدالية البرونزية.

ويتغير نظام البطولة في نسخة 2025، إذ ستقام بمشاركة 32 فريقًا، كل 4 أعوامو سيجري الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قرعة البطولة في وقت لاحق لم يتحدد بعد.

وستحدد القرعة طريق الأهلي في البطولة، مع احتمالية مواجهة مانشستر سيتي في الدور نصف النهائي حال اجتاز عقبة الدور الثاني.

ويسجل الأهلي مشاركته التاسعة في كأس العالم للأندية، والرابعة على التوالي حيث سبق للأهلي أن شارك في البطولة أعوام 2005، و2006، و2008، 2012، و2013، و2020، و2021، و2022.

أضف تعليق