سفراء الاتحاد الأوروبي يشيدون بمعرض الحرف اليدوية والتراثية بأسيوط

سفراء الاتحاد الأوروبي يشيدون بمعرض الحرف اليدوية والتراثية بأسيوطسفراء الاتحاد الأوروبي في معرض الحرف اليدوية بأسيوط

محافظات12-6-2023 | 21:47

أعرب وفد من سفراء الاتحاد الأوروبي في مصر عن سعادتهم بما شاهدوه في معرض الحرف اليدوية من منتجات تراثية ويدوية والتنوع في المنتجات وروعة تصميماتها التي تمثل التراث المصري الأصيل، مشيدين بالجهود المبذولة للحفاظ على التراث العريق الذي تتمتع به عاصمة الصعيد.

جاء ذلك خلال جولة أجراها عدد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، يرأسهم السفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، ويرافقهم محافظ أسيوط عصام سعد، في معرض الحرف اليدوية والتراثية بديوان عام المحافظة، على هامش زيارتهم للمحافظة اليوم الإثنين في إطار العلاقات الثنائية والتعاون بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي وخاصة في ظل جهود تنشيط رحلات السياحة لمحطات مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر.

وأكد رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، السفير كريستيان برجر، أن مصر والاتحاد شريكان وثيقان تربطهما صداقة طويلة الأمد وعلاقات قوية في العديد من المجالات موجهًا الشكر لمحافظ أسيوط على حفاوة الاستقبال.

وتجول المحافظ والوفد الأوروربي داخل أقسام المعرض وشاهدوا الحرف التراثية ومنتجات الجمعيات الأهلية والأسر المنتجة، التي تمثلت في الصناعات اليدوية والحرفية والتراثية مثل الكليم والسجاد والخيامية والمفروشات المنزلية والمنسوجات والجلود والخزف والحلي والاكسسوارات والنقش على النحاس وغيرها من الحرف اليدوية التي تعكس صورة التراث المصري، كما تفقدوا معرضًا لمنتجات الجمعيات الأهلية من ملابس ومشغولات يدوية وأقمشة ومفروشات والمخبوزات "حلويات" وإعادة تدوير المخلفات المختلفة وذلك بمشاركة جمعيات أهلية شريكة.

واطلع الوفد أيضًا على بعض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لبعض الأسر المنتجة ضمن برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة والأسر الأولى بالرعاية لجعلها أسر منتجة تدر دخلاً وقادرة على الانتاج.

وفي هذا السياق، قال محافظ أسيوط - في بيان للمحافظة اليوم- إن هذا المعرض يضم منتجات ومشغولات يدوية وتراثية للقرى المنتجة تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ من أجل حياة ومعيشة لائقة وتحويل الطاقات المعطلة إلى أسر قادرة على العمل والانتاج ضمن خطة الدولة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأشاد محافظ أسيوط بمنتجات المحافظة المشاركة في المعرض، التي تضم منتجات الحرف اليدوية المختلفة، وتعكس أصالة وجودة المنتجات التراثية واليدوية التي تتميز بها المحافظة وتعظيم الاستفادة من موارد المحافظة المختلفة، مؤكدًا دعمه الكامل والمستمر للأسر الأولى بالرعاية والمرأة المعيلة والأشخاص ذوي الهمم وحرصه الدائم على نشر مشروعات التمكين الاقتصادي وخاصة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

ولفت إلى أن تلك المعروضات تعكس صورة التاريخ والتراث الأسيوطي وما تشتهر به محافظة أسيوط من مشغولات يدوية وتراثية مميزة ميزتها عن غيرها من محافظات الصعيد والتي تعد نواه لإطلاق مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تخلق فرص عمل للشباب وتفتح آفاقًا جديدة لتسويق منتجاتهم.

وفي ختام اللقاء، تبادل محافظ أسيوط وسفير وفد الاتحاد الأوروبي بعض الهدايا التذاكارية دعما لأواصر التعاون والصداقة بين الاتحاد والمحافظة، كما أهدى المحافظ ل سفراء الاتحاد الأوروبي المرافقين بعض الهدايا التراثية التي تمتاز بها المحافظة وحقيبة بها أفلام تسجيلية عن المعالم السياحية والأثرية بأسيوط.

أضف تعليق