وزير الري بمصر وجنوب السودان يشهدان حفل ختام الدورة التدريبية «الهيدرولوجيا البيئية»

وزير الري بمصر وجنوب السودان يشهدان حفل ختام الدورة التدريبية «الهيدرولوجيا البيئية»جانب من اللقاء

مصر14-6-2023 | 21:30

شهد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ، و بال ماى دينج وزير الموارد المائية والرى بجمهورية جنوب السودان فعاليات ختام الدورة التدريبية الثالثة والأربعون في مجال " الهيدرولوجيا البيئية في المناطق الجافة وشبة الجافة" والتي تم عقدها بمعهد بحوث الهيدروليكا في الفترة من ٢٤ أبريل وحتي ١٥ يونيو ٢٠٢٣ بمشاركة (١٢) متدرب من دول حوض النيل ، حضر الإحتفالية كل من السفير/ أشرف إبراهيم أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية ، و الدكتورة/ رشا الخولى رئيس المركز القومى لبحوث المياه ، وعدد من ممثلى البعثات الدبلوماسية للدول المشاركة بالقاهرة .

وفى كلمته بالإحتفالية .. رحب الدكتور سويلم بالسيد وزير الموارد المائية والرى الجنوب السودانى ، متوجها بالتهنئة للسادة المتدربين لإجتيازهم البرنامج التدريبي الذى يهدف لرفع وتنمية قدرات الباحثين والمتخصصين من أبناء دول حوض نهر النيل على المستوى الفنى ، وتبادل الخبرات والأفكار بين المتدربين من مختلف الدول ، متمنياً لهم العودة لبلادهم بخبرات جديدة إكتسبوها خلال هذا البرنامج التدريبي بالشكل الذى يُسهم في تحسين التعامل مع تحديات إدارة الموارد المائية .

وإستعرض الدكتور سويلم مجهودات الوزارة فى التعامل مع تحديات المياه فى مصر ، مشيرا إلى أنه على الرغم من زيادة عدد السكان فى مصر أربع مرات منذ الستينيات وحتى الآن ، إلا أن مصر نجحت فى إدارة مواردها المائية بنجاح ، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات والإجراءات مثل أعمال تطهير ٥٥ ألف كيلومتر من الترع والمصارف التى يتم إدارتها من خلال ٥٠ ألف منشأ مائى متنوع ، ومشروعات الحماية من أخطار السيول ، ومشروعات حماية الشواطئ ، وحوكمة إدارة الموارد المائية ، وتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية .

وأشار الوزير لتحدي تغير المناخ الذى يؤثر على قطاع المياه على المستوى العالمى ، والذى أبرزته مصر بنجاح خلال مؤتمر المناخ الماضى ، مضيفا أن القارة الأفريقية هى الاقل تسببا فى التغيرات المناخية وفى ذات الوقت تعد الأكثر تأثرا بهذه التغيرات ، وهو ما دفع مصر للعمل على انشاء المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية PAN AFRICAN والذي تم إنشاؤه تحت مظلة مبادرة AWARe .

وأكد الوزير على حرص مصر على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وخاصة دول حوض النيل فى مجال المياه ونقل الخبرات المصرية في مجال لمياه اليها لتحقيق حسن الإدارة لمواردها المائية .

ومن جانبه .. أعرب وزير جنوب السودان عن تقديره الكبير لمصر ، مشيرا للتعاون المتميز الذي يجمع البلدين الشقيقين فى جميع المجالات وخاصة مجال المياه الذى تم خلاله تنفيذ العديد من المشروعات فى مجال حصاد مياه الامطار وإزالة الحشائش وانشاء الآبار الجوفية .

وتوجه المتدربين - فى كلمة ألقاها أحد المتدربين - بالشكر للمركز القومى لبحوث المياه على حسن الإستضافة والتنظيم ، مشيرا لأهمية موضوع البرنامج التدريبى فى خدمة إدارة المياه بالدول الإفريقية ، وما تحقق من إستفادة للمتدربين خلال الزيارات الميدانية لمشروعات الرى المصرية .

أضف تعليق

إعلان آراك 2