"رويترز" تكشف عن تفاصيل مبادرة السلام الإفريقية بشأن أوكرانيا

"رويترز" تكشف عن تفاصيل مبادرة السلام الإفريقية بشأن أوكرانيا رويترز تكشف عن تفاصيل مبادرة السلام الإفريقية بشأن أوكرانيا

عرب وعالم15-6-2023 | 23:43


أفادت وكالة "رويترز" بأن مبادرة السلام الخاصة بأوكرانيا، التى يعتزم زعماء بعض الدول الإفريقية عرضها على موسكو وكييف، تتضمن عددا من "الإجراءات لبناء الثقة".
وأشارت "رويترز" إلى أنها اطلعت على "وثيقة إطارية"، لم يتم نشرها رسميا، تؤكد أن هدف الوفد الإفريقى "تفعيل أهمية السلام وتشجيع الطرفين على الاتفاق على عملية تفاوضية يقودها دبلوماسيون".
وتشير الوثيقة إلى أن "النزاع والعقوبات المفروضة على روسيا من قبل الشركاء التجاريين الكبار للقارة الإفريقية، أثرت سلبا على الاقتصادات الإفريقية والمعيشة".
وتتضمن الوثيقة عددا من الإجراءات التى قد يعرضها الزعماء الأفارقة بمثابة المرحلة الأولى من تعاملهم مع طرفى النزاع.
وقد تشمل الإجراءات سحب القوات الروسية وسحب الأسلحة النووية التكتيكية من بيلاروسيا وتعليق مذكرة الاعتقال بحق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وتخفيف العقوبات المفروضة على روسيا.
وحسب الوثيقة، فإن الإجراءات المقترحة "يجب أن تهدف إلى تسهيل تهيئة الأجواء المواتية لوقف إطلاق النار، ما سيسمح للطرفين ببناء الثقة ودراسة صياغة استراتيجياتهما لاستعادة السلام".
وأضافت الوثيقة أن اتفاقا على وقف إطلاق النار سيحتاج إلى مفاوضات بين روسيا والغرب تتناول قضايا نشر أسلحة متوسطة المدى والأسلحة النووية التكتيكية والأسلحة البيولوجية.
وتجدر الإشارة إلى أن الوفد الإفريقى الذى من المقرر أن يزور كييف يوم الجمعة وبطرسبورج يوم السبت يقوده رئيسا السنغال ماكى سال وجنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، وهو يضم أيضا رئيسى زامبيا وجزر القمر ورئيس الوزراء المصرى.
ومن المتوقع أن يلتقى الوفد الإفريقى بالرئيسين الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى والروسى فلاديمير بوتين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2