الصحة توضح المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها مرضى الحساسية في الحج

الصحة توضح المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها مرضى الحساسية في الحجمناسك الحج

الدين والحياة17-6-2023 | 12:20

وجهت وزارة الصحة عددا من النصائح ل مرضى الحساسية خلال أداء مناسك الحج حيث يعاني المريض من الحساسية الزائدة تجاه بعض المواد الموجودة في البيئة مثل الأدخنة والأتربة والأطعمة والمواد الكيميائية وغيرها.

وقد تصيب الحساسية أي عضو في الجسم، حيث يمكن أن تصيب الجلد، وقد تصيب العين والأنف وتسمى حساسية الأنف والعين كما قد تصيب الصدر، وتسمى الربو وربما يزداد ذلك خلال موسم الحج أو العمرة، وذلك بسبب الزحام والغبار والأتربة والحرارة وعوادم السيارات.

ونصحت وزارة الصحة بعدة تعليمات يمكن أن تخفف من حدة المشكلات الصحية منها:

١- في حالة الحساسية الجلدية أو حساسية الأنف والعين، يمكن للحاج المريض أن يأخذ معه مضادات الحساسية المناسبة، وفق الإرشادات الطبية، ولا يوجد بشكل عام خطر علي الحاج من أمراض الحساسية، إلا في حالات تفاقم حساسية الصدر أو مرض الربو.


٢- في الحالات التي تكون فيها الحساسية ناتجة عن تناول أطعمة يكون العلاج في هذه الحالة تجنب تناول ذلك الطعام.

٣- ينصح مريض الحساسية بتجنب الأماكن والأطعمة التي تثير الحساسية، مثل عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وتجنب الزحام.

٤- قد تؤدي بعض أدوية الحساسية إلى النعاس، لذلك يجب الانتباه الى ذلك أثناء القيادة.

كانت أعلنت وزارة الصحة والسكان تخصيص 11 عيادة للبعثة الطبية المصرية للحج، لتقديم خدمات الكشف وصرف علاج «مجانا» للحجاج المصريين، خلال موسم الحج لعام «2023 مـ - 1444 هـ».

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي ل وزارة الصحة والسكان، أنه تم تخصيص 9 عيادات في مكة المكرمة، منهم 6 عيادات بشارع إبراهيم الخليل، بفنادق ( أبراج مكة - إعمار جراند - إعمار المنار - الماسة بدر - نزيل المشاعر - دار الخليل الرشد)، و3 عيادات في شارع أجياد بفنادق (الماسة جراند - ريحان المشاعر - رمادا دار الفائزين ).

أضاف المتحدث الرسمي ل وزارة الصحة والسكان أنه تم تخصيص عيادتين للبعثة في المدينة المنورة، إحداهما في فندق إعمار رويال، والثانية بفندق المرسي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2