تراجع أسعار المواشى والعجول وزيادة الإقبال على الشراء فى أسواق الشرقية قبل عيد الأضحى المبارك

تراجع أسعار المواشى والعجول وزيادة الإقبال على الشراء فى أسواق الشرقية قبل عيد الأضحى المباركأسواق الشرقية قبل عيد الاضحى

تراجعت أسعار الأضاحي، في أسواق الموشي والعجول في محافظة الشرقية، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، مما أدي إلي إقبال كبير على الأسواق للشراء، نتيجة انخفاض أسعار الأعلاف خلال الأيام الماضية.

6556

من داخل سوق السبت بقرية اللاخوة مركز الحسينية، وهو من الاسواق الكبري للماشية والعجول ، تزامنًا مع قدوم عيد الأضحى المبارك، للتعرف على أسعار الأضاحي وأنواعه، كذلك تم التعرف على عدد من النصائح لاختيار أضحية جيدة.

6565

وتشهد أسواق الماشية خلال هذه الأيام حركة في بيع وشراء الأضاحي، بعد انخفاض أسعارها بشكل ملحوظ وكبير عن الفترة الماضية.

595965

يقول (سيد جدوع)أحد تجار المواشي: إنخفاض كبير وملحوظ بأسعار المواشي بشكل كبير، وهو ما تسبب زيادة الإقبال علي شراء الأضاحي، مؤكدًا أن سعر الماعز من ٣٠٠٠ جنيه إلى ٥٠٠٠،
سعر الجدى يتراوح من ٤٠٠٠ جنيه إلى ٦ آلاف جنيه، وسعر النعجة من ٦٠٠٠ إلى ٨ آلاف، وسعر الخروف من ٧٠٠٠ إلى ٩ آلاف، وسعر العجلة من ٣٥ألف إلى ٤٠ألف، والعجل البلدي من ٤٠ ألف إلى ٦٠ألف.

9559

أما أسعار الأضاحي صاحية بالكيلو، فبلغ سعر كيلو الماعز ١٦٥ جنيه، وسعر كيلو فى أضحية الجدى ١٧٠جنيه، وسعر الكيلو فى أضحية الخروف ١٥٠ جنيهًا، وسعر الكيلو صاحى (قايم)فى أضحية العجل ١٣٠ جنيهًا، وسعر الكيلو فى أضحية العجلة ١٠٥ جنيهات.

وقال حسن مكاوي، أحد تجار المواشي، الخراف يوجد منها عدة أنواع ، وهى "بلدى، وعسافى، وسناوى، والرحمانى"، إلا أن معظم الناس تقبل على شراء الخراف البلدى، نظرًا لجودة لحمتها، مشيرًا إلى أن الخراف البلدى، تكون بيضاء ولديها "ليّة" متوسطة، وتزن لحم أكثر، أما "عسافى"، فهى أحد أنواع الخراف التى يتم جلبها من رفح، ولديها "ليّة" صغيرة، وتزن لحم إلى حد ما أيضًا، أما "الرحمانى"، فهو نوع خراف يتواجد فى محافظة البحيرة، ويتميز بـ "ليّة" كبيرة، يزن لحم بشكل أكبر، أما "سناوى"، فهو نوع من أنواع الخراف يتواجد أكثر فى محافظة الإسماعيلية، ويميزها "الليّة" الصغيرة ويكون لحمها أحمر، ولا يوجد بها دهون.

وقال سعيد منصور، أحد تجار العجول، إن الأيام الأخيرة شهدت، إقبالًا علي شراء الأضاحى الأخرى من العجول، وتراجع ملحوظ فى الطلب على لحوم الخراف والماعز، بعد تراجع أسعار العجول أكثر من المواشي، وهو ما دفع المواطنين للتضحية عن طريق الاشتراك فى العجول، حيث يقوم كل 7 أشخاص بشراء عجل للتضحية، وهو ما يمكنهم من الحصول على لحم أكثر وأسعار أقل.

وقال شريف شلغم ، أحد مربي المواشي بقرية الصالحية القديمة ، أنه حريص على التجول في سوق المواشي بقرية اللاخوة كل أسبوع، لمتابعة الأسعار مؤكدًا أن السوق شهد في أيام الأخيرة، زيادة كبيرة في عمليات الشراء بعد تراجع الأسعار.

أضف تعليق