بوتين : نثمن المواقف المتوازنة للدول الإفريقية بشأن الأزمة الأوكرانية

بوتين : نثمن المواقف المتوازنة للدول الإفريقية بشأن الأزمة الأوكرانيةالمبادرة الإفريقية

عرب وعالم17-6-2023 | 20:37

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال جلسة مع وفد المبادرة الإفريقية لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، إن كافة المشاكل في أوكرانيا بدأت في عام 2014، و موسكو تسعى منذ فترة طويلة لاستتباب الأوضاع سلمياً من خلال توقيع الوثائق ما بين طرفي النزاع في مينسك لبدء عملية تسوية، مشيراً إلى أن السلطة الحالية في أوكرانيا انسحبت من العملية السلمية، وأعلنت عدم التزامها بالاتفاق.

وحول أزمة الغذاء العالمية، رأى "بوتين" أن هذه الأزمة لا تعتبر نتاجاً للأزمة الأوكرانية، وإنما كانت موجودة وتطورت بسبب محاولات الولايات المتحدة والدول الأوروبية إستحداث وطباعة نقود لحل مشاكلها المتعلقة بمواجهة جائحة كورونا، فضلاً عن قيامهم بشراء كافة البضائع في العالم عبر الإحتكار، ما أسفر عن هذه الأزمة ومشاكل عدة.

وأكد أن الغرب كان سبباً في أزمة الحبوب وخدع المجتمع الدولي والدول الإفريقية، لافتاً إلى تقديم بلاده تنازلات لتصدير الحبوب الأوكرانية إلى الدول النامية والدول الإفريقية، مضيفا أنه "تم السماح بتصدير 31.7 مليون طن من المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الدول الإفريقية، إلا أن ما وصل فعلياً إلى الدول النامية بلغ 976 ألف طن بنسبة 3.1%".

وشدد الرئيس الروسي على أن بلاده لم تتخل عن المفاوضات لحل الأزمة الأوكرانية، بل إن الجانب الأوكراني هو من لا يرغب في التفاوض، على حد تعبيره.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2