بـ 9 أمور.. كيف تستقبل العشر من ذي الحجة ؟

بـ 9 أمور.. كيف تستقبل العشر من ذي الحجة ؟ذكر الله

الدين والحياة18-6-2023 | 09:32

كيف تستقبل العشر من ذي الحجة؟.. ساعات قليلة ويحل علينا شهر ذو الحجة، وفيه العشر أيام الأول التي أقسم الله بها في كتابه العزيز فى قوله تعالى {وَالْفَجْرِ . وَلَيَالٍ عَشْرٍ}، والرسول يدعونا إلى مَزِيد من العمل الصالح فيها لما فيها من نفحات الله على عباده ؛ لأن العمل في هذه الفترة له منزلة عظيمة عند الله تعالى، وقد اجتمع العشر من ذي الحجة من دواعي التفضيل أن هذه الأيام من الأشهر الحرم، وأن فيها يوم عرفة، واستثمار هذه الأيام يكون بالتوبة الصادقة والاستقامة على الحق والاعتصام بحبل الله المَتِين.

كيف تستقبل العشر من ذي الحجة ؟

١- شغل التكبيرات في البيت.. أحيوا سنة التكبير.

٢- ُادعُ كثيرًا واسأل الله ما شئت.. خصص لنفسك وقتًا للدعاء.

٣- حافظ على الصلاة في وقتها .. َصل النوافل والوتر.

٤- أقم الليل ولو بركعتين

٥- اذكر الله كثيراً حافظ على أذكار الصباح والمساء، أذكار الصبـاح بعد صلاة الفجر، وأذكار المساء بعد صلاة العصر، أكثر من ذكر الله (سبح ، استغفر ، كبر ).

٦- صُم ما استطعت من هذه الأيام ولكن ! احرص ع صيام يوم عرفة.

٧- اقرأ من القرآن ما تستطيع .. رتل بـ قلبك.

٨- أدرك يوم التروية .. هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة الذي ينتقل فيه الحجاج من مكة إلى منى وسمي بالتروية لأن الحجاج كانوا يتروون في هذا اليوم يتزودون بحمل الماء معهم من مكة إلى عرفات ، ويسقون ، ويستقون.

٩-عن النبي ﷺ قال : ( أفضل الأيام يوم عرفة ) - رواه ابن حبان * عن النبي ﷺ قال : بعض الأعمال التي سنها النا رسولنا في يوم عرفة : الصيام ، الإكثار من الذكر والدعاء ، التكبير ، خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2