ضبط تشكيل عصابي تخصص في الاستيلاء على بيانات بطاقات المواطنين الائتمانية

ضبط تشكيل عصابي تخصص في الاستيلاء على بيانات بطاقات المواطنين الائتمانيةصورة ارشيفية

حوادث وقضايا20-6-2023 | 12:09

تمكنت الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية، من ضبط تشكيل عصابي، تخصص في النصب والاحتيال على المواطنين، والاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم، حيث ارتكب 23 واقعة.

وكانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قد أكدت قيام مجهولين باصطناع صفحات وروابط إلكترونية تحمل أسماء وشعارات العديد من البنوك العاملة بالسوق المصري، وإرسالها لعملاء البنوك، وحال استخدامهم لها وإدخال بيانات حساباتهم الشخصية، يتم الاستيلاء عليها وعلى أموالهم من قبل القائمين على تلك الصفحات والروابط الوهمية.

وتم تشكيل فريق بحث توصلت جهوده إلى أن وراء ارتكاب تلك الوقائع، تشكيل عصابي مكون من عنصرين مقيمين بنطاق محافظتي الأقصر والجيزة، وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهما وأمكن ضبطهما، وعثر بحوزتهما على 4 هواتف محمولة، وجهاز "لاب توب" ومبلغ مالي من متحصلات نشاطهما الإجرامي.

وبفحص الأجهزة المضبوطة، تبين أنها محملة بالعديد من الملفات التي تحتوي على صفحات منسوبة "على خلاف الحقيقة" للعديد من البنوك العاملة فى السوق المحلي، وبيانات بطاقات دفع إلكتروني خاصة ببعض عملاء تلك البنوك، وبيانات بطاقات دفع إلكتروني منسوبة للعديد من البنوك الأجنبية، وتطبيقات لمواقع تستخدم فى تخليق أرقام بطاقات الدفع الإلكتروني، وأوامر شراء منتجات بموجب بطاقات الدفع الإلكتروني المستولى على بياناتها، والعديد من البرامج والتطبيقات التي تستخدم فى أعمال القرصنة والاختراق والتخفي وتغيير الأرقام التعريفية "IP" على شبكة الإنترنت لتجنب الرصد الأمني لنشاطهما الإجرامي، وحساب إلكتروني خاص بأحدهما بمنصة تداول العملات الافتراضية، وكذا حسابين لمحفظة هاتف محمول خاصين بالمتهمين.

كما أضافت التحريات أن المتهمين وراء ارتكاب 23 واقعة بذات الأسلوب الإجرامي، وبمواجهة المتهمين بما أسفرت عنه التحريات والفحص، أقرا بنشاطهما الإجرامي على النحو المشار إليه .. وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالهما، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

أضف تعليق