الاتحاد الأوروبي يتعهد بتخصيص 190 مليون يورو كمساعدات إنسانية للسودان

الاتحاد الأوروبي يتعهد بتخصيص 190 مليون يورو كمساعدات إنسانية للسودانالاتحاد الأوروبي

عرب وعالم20-6-2023 | 13:40

تعهد الاتحاد الأوروبي بتخصيص 190 مليون يورو إضافية في شكل مساعدات إنسانية وتنموية إلى السودان، بعدما تسبب الصراع هناك في تفاقم معاناة الملايين ممن أُجبروا على الفرار من ديارهم بحثًا عن الأمان.

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل ساعات، أن هذا التمويل يأتي بالتزامن مع بدء مؤتمر رفيع المستوى، برئاسة مفوض إدارة الأزمات ب الاتحاد الأوروبي جانيز لينارتشيتش لدعم جهود الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة.

وأضاف البيان:" أنه من إجمالي حزمة مساعدات الاتحاد الأوروبي الجديدة، تم تخصيص 52 مليون يورو كمساعدات إنسانية في السودان لدعم الفئات الأكثر ضعفاً المحاصرين في الأزمة، وتم تخصيص ثمانية ملايين يورو أخرى لدعم جيران السودان للتعامل مع وصول الفارين من السودان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن 130 مليون يورو ستذهب من أجل التعاون الإنمائي ودعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود والصحة للأشخاص الأكثر ضعفاً في البلاد".

وأوضح البيان أن المؤتمر الذي شارك فيه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومصر وألمانيا وقطر والمملكة العربية السعودية والاتحاد الإفريقي، وانعقد في جنيف يهدف إلى استكشاف طرق لمساعدة ليس فقط شعب السودان، ولكن أيضًا دعم الدول المجاورة التي تستضيف آلاف العائدين واللاجئين السودانيين.

وتابع أن التمويل الإنساني الجديد يضاف إلى 73 مليون يورو المخصصة بالفعل للسودان في عام 2023 للمساعدات الإنسانية، و1.15 مليون يورو المخصصة للإغاثة الفورية ومساعدات الإسعافات الأولية للسكان في السودان نفسه واللاجئين والعائدين في البلدان المجاورة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن عن بدء رحلات الجسر الجوي الإنساني في وقت سابق من هذا العام لتوصيل الإمدادات الأساسية مع نشر خبراء المساعدات الإنسانية من الاتحاد الأوروبي بسرعة على طول المناطق الحدودية، في البلدان المتاخمة للسودان لتقييم الاحتياجات الإنسانية الناشئة على وجه السرعة.

أضف تعليق