دراسة: تناول الحليب أفضل من الماء للترطيب

دراسة: تناول الحليب أفضل من الماء للترطيبدراسة: تناول الحليب أفضل من الماء للترطيب

منوعات21-6-2023 | 13:10

كشفت دراسة حديثة أن الجسم يمكن أن يحصل على ترطيب بشكل أفضل عند تناول الحليب.

وأشاروا باحثون في كلية طب جامعة سانت أندروز في اسكتلندا إلى أن الماء يقوم بعمل جيد جدا في ترطيب الجسم بسرعة، إلا أن المشروبات التي تحتوي على القليل من السكر أو الدهون أو البروتين تؤدي وظيفة أفضل في إبقاء جسم الإنسان رطبا لفترة أطول.
وتوصل الباحث رونالد موغان، أن سبب استجابة جسم الإنسان للمشروبات تعود لحجم المشروب. فكلما شرب مزيداً زادت سرعة إفراغ الشراب من المعدة وامتصاصه في مجرى الدم، وبالتالي يخفف سوائل الجسم ويمنح الترطيب المناسب.
وأكد أن العامل الآخر الذي يؤثر على مدى ارتباط الماء المتبلور في المشروبات هو المغذيات التي يحتوي عليها.
وتبيّن أن الحليب أكثر ترطيبًا من الماء العادي، لأنه يحتوي على سكر اللاكتوز وبعض البروتينات والدهون، والتي تساعد جميعها على إبطاء إفراغ السوائل من المعدة والحفاظ على الترطيب لفترة أطول. كما يحتوي الحليب على الصوديوم، الذي يعمل مثل الإسفنج ويحتفظ بالماء في الجسم، ويؤدي إلى إنتاج كمية أقل من البول.
وينطبق الأمر نفسه على محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم والتي تستخدم لعلاج الإسهال، بسبب مكوناتها من كميات صغيرة من السكر. وكذلك الصوديوم والبوتاسيوم، والتي يمكن أن تساعد أيضا في تعزيز احتباس الماء في الجسم.
مما لا شك فيه أن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم، لأنه يحافظ على تليين المفاصل ويساعد على منع العدوى ويحمل المغذيات إلى خلايا الجسم. فإذا كان الشخص يشعر بالعطش، فإن جسده يخبره بشرب المزيد. لكن في حالة الرياضيين، الذين يتدربون بجدية في ظروف دافئة مع فقدان شديد للعرق، أو لشخص قد تتأثر وظيفته الإدراكية سلبًا من خلال العمل لساعات طويلة دون استراحات لتناول المشروبات، فإن الترطيب يصبح مشكلة حرجة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2