"سى إن إن": زخم إحياء المفاوضات النووية بين الغرب وإيران يتزايد

"سى إن إن": زخم إحياء المفاوضات النووية بين الغرب وإيران يتزايدصورة أرشيفية

عرب وعالم22-6-2023 | 10:55

أفادت شبكة "سي أن أن" الإخبارية، بأن المحادثات بين إيران و الاتحاد الأوروبي بشأن البرنامج النووي أمس الأربعاء، تركزت على نقاط شائكة، بما في ذلك مستوى تخصيب اليورانيوم.

وبحسب الشبكة، فإن الزخم يتزايد نحو إحياء المفاوضات بين الغرب و إيران بشأن البرنامج النووي.

ونقلت الشبكة الأميركية عن مصدر دبلوماسي أن المحادثات التي استمرت يومين في الدوحة بين دبلوماسي الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، وكبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كني، تؤدي إلى تطورات إيجابية في العديد من القضايا.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، "كانت البيئة الحالية إيجابية لخفض التصعيد".

وكتب "كني" في تغريدة أمس الأربعاء، "عقدتُ لقاء جدياً وبناءً مع إنريكي مورا في الدوحة، ناقشنا وتبادلنا الآراء بشأن مجموعة من القضايا بما في ذلك المفاوضات بشأن رفع العقوبات".

في الأسبوع الماضي، أعلنت إيران أنها تجري محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة عُمانية، لاسيما بشأن البرنامج النووي والعقوبات الأميركية وملفّ الأميركيين المحتجزين لديها.

وأبرمت إيران عام 2015 مع قوى كبرى (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، ألمانيا) اتفاقاً بشأن برنامجها النووي أتاح رفع عقوبات عنها لقاء خفض أنشطتها وضمان سلمية برنامجها، إلا أن إدارة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، انسحبت منه عام 2018 وأعادت فرض عقوبات على إيران التي ردّت بالتراجع تدريجياً عن معظم التزاماتها.

ومنذ أبريل 2021، تخوض إيران والدول التي لا تزال أطرافاً في الاتفاق مباحثات متقطعة تهدف لإحياء الاتفاق شاركت فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، وعلى رغم تحقيق تقدم في هذه المباحثات، لم تبلغ مرحلة التفاهم لإعادة تفعيل الاتفاق.

في الأيام الأخيرة، نفى الإيرانيون والأمريكيون صحة تقارير إعلامية أشارت إلى قرب توصّل البلدين إلى إتفاق مؤقت يحل محل الإتفاق النووي.

وبعد فشل سابق لمحاولة إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 والمعروف رسمياً باسم (خطة العمل الشاملة المشتركة) ووسط احتجاجات شعبية في إيران، قالت إدارة "بايدن" في أكتوبر 2022 إن الاتفاق النووي لم يكن محور اهتمامنا، لكنها قالت إنها ملتزمة باستخدام الدبلوماسية لمنع إيران من حيازة سلاح نووي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2