أوكرانيا تتهم روسيا بالتخطيط لهجوم «إرهابي» على محطة زابوريجيا النووية وموسكو تنفي

أوكرانيا تتهم روسيا بالتخطيط لهجوم «إرهابي» على محطة زابوريجيا النووية وموسكو تنفيأوكرانيا تتهم روسيا بالتخطيط لهجوم إرهابي على محطة زابوريجيا النووية وموسكو تنفي

عرب وعالم22-6-2023 | 18:39

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس إن عملاء مخابرات أوكرانيين يعتقدون أن روسيا تخطط لهجوم سيترتب عليه خروج إشعاعات نووية من أكبر محطة نووية في أوروبا، وهو ادعاء ينفيه الكرملين.

وقال زيلينسكي في بيان مصور إن كييف أطلعت جميع الشركاء الدوليين على هذه المعلومات بشأن محطة زابوريجيا للطاقة النووية جنوب أوكرانيا.

وأضاف أن "المخابرات تلقت معلومات تفيد بأن روسيا تدرس سيناريو القيام بعمل إرهابي في محطة زابوريجيا النووية، عمل إرهابي سيترتب عليه خروج إشعاعات نووية... حضروا كل شيء لهذا العمل".


ونفى الكرملين هذه المزاعم ووصفها بأنها "كذبة أخرى"، وقال إن فريقا من المفتشين النوويين التابعين للأمم المتحدة زار المحطة ومنح كل شيء تصنيفا عاليا.

ولم يذكر زيلينسكي الدليل الذي استندت إليه وكالات المخابرات للتأكد من هذه المعلومات.

واحتلت القوات الروسية أكبر محطة نووية في أوروبا، والتي تضم ستة مفاعلات، بعد فترة وجيزة من غزو أوكرانيا في فبراير من العام الماضي.


وتبادل الجانبان الاتهامات بقصف المحطة. وفشلت الجهود الدولية حتى الآن في إقامة منطقة منزوعة السلاح حولها.

وقال زيلينسكي "لسوء الطالع، اضطررت لتذكير (الناس) أكثر من مرة بأن الإشعاع لا يعرف حدودا للدول. اتجاه الريح فقط هو الذي سيحدد من المتضرر".


شهدت أوكرانيا أسوأ حادث نووي في العالم عام 1986 عندما انتشرت سحب من المواد المشعة في معظم أنحاء أوروبا بعد وقوع انفجار ونشوب حريق في محطة تشرنوبيل للطاقة النووية. وكانت أوكرانيا آنذاك جزءا من الاتحاد السوفيتي السابق.

وأدلى زيلينسكي بهذه التصريحات بعد يومين من اتهام رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية ل روسيا "بتلغيم" مياه التبريد التي تُستخدم للحفاظ على برودة المفاعلات في محطة زابوريجيا.

وتقع المحطة بجانب خزان مياه ضخم انخفض منسوب مياهه منذ تدمير سد على نهر دنيبرو في وقت سابق الشهر الجاري مما تسبب في غمر مياه الفيضان لمناطق شاسعة بجنوب أوكرانيا.

وحملت كييف مسؤولية تفجير السد على روسيا، التي تسيطر عليه، فيما تقول روسيا إن أوكرانيا هي التي خربته.

وقال زيلينسكي في بيانه المصور إن وكالات الاستخبارات جمعت أدلة جديدة تُظهر كيف فجرت القوات الروسية السد وغيره من المنشآت في محطة الطاقة الكهرومائية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2