ماكرون: الدول الغنية وضعت الصيغة النهائية لمساعدات مناخية بمائة مليار دولار

ماكرون: الدول الغنية وضعت الصيغة النهائية لمساعدات مناخية بمائة مليار دولارماكرون: الدول الغنية وضعت الصيغة النهائية لمساعدات مناخية بمئة مليار دولار

عرب وعالم23-6-2023 | 12:51

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة، إن الدول الغنية وضعت الصيغة النهائية لتعهد متأخر بقيمة 100 مليار دولار لتمويل مكافحة تغير المناخ في الدول النامية.

كان ماكرون يتحدث خلال جلسة ختامية لقمة في باريس حيث اجتمع نحو 40 زعيمًا، من بينهم نحو 20 من أفريقيا إلى جانب رئيس الوزراء الصيني ورئيس البرازيل، لإعطاء دفعة لأجندة مالية عالمية جديدة.

والهدف من القمة هو تعزيز تمويل الأزمات للدول منخفضة الدخل وتخفيف أعباء ديونها وإصلاح الأنظمة المالية بعد الحروب وإتاحة أموال لمواجهة تغير المناخ من خلال تحقيق توافق في الآراء على أرفع المستويات حول كيفية تعزيز عدد من المبادرات المتعثرة لجهات مثل مجموعة العشرين ومؤتمر الأمم المتحدة المعني ب تغير المناخ (كوب) وصندوق النقد والبنك الدوليين والأمم المتحدة.


والتعهد البالغ 100 مليار دولار أقل بكثير من الاحتياجات الفعلية للدول الفقيرة، لكنه أصبح رمزًا لإخفاق الدول الغنية في تقديم التعهدات المالية لمكافحة تغير المناخ.

وتسبب ذلك في عدم ثقة في مفاوضات المناخ الأوسع نطاقًا بين البلدان التي تحاول تعزيز تدابير خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

أضف تعليق