اغتنموه بعد 66 ساعة من الآن.. متى يوم عرفة 2023؟

اغتنموه بعد 66 ساعة من الآن.. متى يوم عرفة 2023؟يوم عرفة

الدين والحياة24-6-2023 | 10:04

بعدما دخلت العشر من ذي الحجة المباركة بل وأسرعت في الانفراط، فها نحن نشهد اليوم السبت السادس من شهر ذي الحجة ، وهو ما يعني أنه لم يتبق إلا القليل على هذا اليوم الفضيل ، وحيث إنه خير الأيام فهذا ما يفسر كثرة البحث عن متى يوم عرفة 2023م؟.

ويعد هو اليوم التاسع من شهر ذي الحِجّة، وهو الشهر الثاني عشر من أشهر السّنة الهجريّة؛ أي الشهر الأخير منها، ويأتي بعد شهر ذي القعدة، وتؤدّى فيه مناسك الحجّ، كما أنّه من الأشهر الحُرُم؛ أي الأشهر التي كان القتال مُحرّماً فيها عند العرب قديماً، و يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم قال الله- عز وجل- : «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ» [سورة التوبة : 39]. والأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب و يوم عرفة من أيام ذي الحجة.

ويعتبر يوم عرفة كغيره من الأيام، فهو يبدأ من طلوع الفجر الصادق لليوم التاسع من شهر ذي الحجة ، وينتهي عند غروب الشمس لهذا اليوم ، وهذا اليوم يصومه كثير من المسلمين لعظم فضله وجزيل عطاء الله سبحانه وتعالى فيه، بالإضافة إلى الإكثار من التكبير والتلبية فيه، فهي سُنة واردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -، و يبدأ يوم عرفة من اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ، وتحديدًا من أذان فجر غد الثلاثاء الموافق 9 ذي الحجة و27 من يونيو 2023، وينتهي مع غروب شمس نفس اليوم الثلاثاء.

حددت دار الإفتاء المصرية ، متى يوم عرفة 2023 - 1444هـ، بأنه يوم الثلاثاء الموافق التاسع من شهر ذي الحجة الهجري لعام 1444هـ، والسابع من العشرين من شهر يونيه 2023م، أي أنه بعد يومين من الآن ، وذلك بعدما استطلعت هلال شهر ذي الحجة عند غروب شمس يوم الأحد الماضي الموافق 29 من ذي القعدة 1444هـ، و18 يونيه لعام 2023 م، لتعلن بذلك أنه آخر أيام شهر ذي القعدة 1444هـ، و أن الإثنين الموافق 19 يونيه هو غرة شهر ذي الحجة وبداية العشر الأوائل ، ومن ثم يوافق يوافق الموعد الفلكي لعيد الأضحى ليكون يوم الثلاثاء الموافق التاسع من ذي الحجة لعام 1444هـ، و27 يونيه 2023م هو يوم عرفة، والأربعاء الموافق العاشر من ذي الحجة 1444هـ، و 28 يونيه 2023 م هو أول أيام عيد الأضحى المبارك 2023 م.

ورد من فضل يوم عرفة أنه يتميز بأنه أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

كما أن من فضل يوم عرفة أن الله تعالى أكمل في يوم عرفة الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه-: إن رجلا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال: أي آية؟ قال: «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا» [ سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

وورد أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر : أول اثنين من الشهر وخميسين»، كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) رواه مسلم في الصحيح وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2