أزمة الإضرابات في بريطانيا مستمرة.. النقابات تحذر حكومة سوناك

أزمة الإضرابات في بريطانيا مستمرة.. النقابات تحذر حكومة سوناكاضرابات بريطانيا

عرب وعالم26-6-2023 | 05:00

دخلت أزمة الإضرابات فى بريطانيا منعطفا جديدا، بعدما أعربت النقابات العمالية فى بريطانيا عن غضبها إزاء التقارير التى تفيد بأن رئيس الوزراء، ريشى سوناك، يخطط لمنع زيادات أجور القطاع العام بسبب مخاوف من دفع التضخم فى المملكة المتحدة، والذى لا يزال أسوأ مما هو عليه فى الاقتصادات الرائدة الأخرى.

وذكرت صحيفة "التايمز" أن التوصيات الصادرة عن هيئات مراجعة الأجور المستقلة يمكن أن يرفضها سوناك إذا اعتبرتها غير ميسورة التكلفة، بسبب مخاوف من أنها قد تؤدى إلى "دوامة سعر الأجور".

وأثارت الخطوة المحتملة انتقادات من قادة النقابات الذين قالوا أن قرار إلغاء التوصيات سيكون له "عواقب وخيمة" على العلاقات الصناعية المستقبلية، وأن اللعب بالسياسة مع دخل العمال من شأنه أن يعرض مستقبل الجميع للخطر.

وقال الأمين العام لـ اتحاد النقابات العمالية، بول نوواك: "بدلاً من إلقاء اللوم على العمال الذين لا يستطيعون وضع الطعام على الطاولة أو البنزين فى سياراتهم للوصول إلى العمل، يجب أن يركز الوزراء على خطة موثوقة للنمو المستدام ورفع مستويات المعيشة"..

ومن المتوقع أن تبدأ الموجة الأخيرة من الإضراب الصناعى فى القطاع العام الشهر المقبل، مع إضراب صغار الأطباء فى جميع أنحاء إنجلترا لمدة خمسة أيام فى يوليو - وهو أطول إضراب فى تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية. كما خطط المدرسون لإضراب جديد يومى 5 و7 يوليو.

ويأتى الضغط المتزايد على الحكومة لتحسين عرض الأجور الذى تقدمه فى الوقت الذى قدمت فيه هيئات مراجعة الأجور للمعلمين والأطباء المبتدئين نصائح إلى الوزراء، ومن المتوقع إصدارها الشهر المقبل إلى جانب عروض الأجور الرسمية.

من المقرر أن توصى هيئة مراجعة مستقلة بزيادة رواتب المعلمين فى إنجلترا بنسبة 6.5%، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان سابقًا. وعرضت الحكومة آخر مرة على الأطباء المبتدئين 5% لإنهاء النزاع الذى طال أمده، والذى تم رفضه. لا تزال الحكومة تكافح لخفض التضخم على الرغم من وعد سوناك بخفضه إلى النصف.

وقام بنك إنجلترا يوم الخميس الماضى برفع أسعار الفائدة إلى 5% من 4.5% - وهو الارتفاع الثالث عشر فى أكثر من 18 شهرًا. لا يزال التضخم فى المملكة المتحدة مرتفعا بعناد عند 8.7%، وتعد فواتير المنازل فى المملكة المتحدة من بين أكبر الارتفاعات فى مجموعة السبع، فى حين بلغت معدلات الرهن العقارى أعلى مستوى لها منذ الأزمة المالية لعام 2008.

وكانت قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن الأطباء المبتدئين فى إنجلترا سينظمون إضرابًا لمدة خمسة أيام الشهر المقبل فيما يُعتقد أنه أطول إضراب فى تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وأوضحت الصحيفة أن أعضاء الجمعية الطبية البريطانية (BMA) سينسحبون من 13 إلى 18 يوليو فى تصعيد دراماتيكى لنزاعهم مع الحكومة حول الأجور والتوظيف.

وجاء هذا الإعلان فى الوقت الذى أظهر فيه مسح أجرته مؤسسة أعضاء الجمعية الطبية البريطانية أن الأطباء المبتدئين أفادوا بأنهم غمروا بمزيد من الفرص للانتقال إلى الخارج فى الأشهر الأربعة الماضية أكثر من أى وقت مضى.

وقال ما يزيد قليلاً على نصف الأطباء المبتدئين الذين شملهم الاستطلاع والبالغ عددهم 2000 طبيب إنهم تلقوا المزيد من إعلانات الوظائف من شركات التوظيف فى وظائف بالخارج منذ الإعلان عن الإضرابات.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2