اليونان : المحافظون في اليونان يتصدرون الانتخابات

اليونان : المحافظون في اليونان يتصدرون الانتخاباتالانتخابات في اليونان

عرب وعالم26-6-2023 | 05:36

أظهرت نتائج رسمية مبكرة أن المحافظين في اليونان يتصدرون إعادة للانتخابات البرلمانية يوم الأحد متقدمين بذلك على اليسار وبما قد يمكنهم من فوز واضح وحصول رئيس الوزراء السابق كيرياكوس ميتسوتاكيس على فترة جديدة مدتها أربعة أعوام.

وأظهرت بيانات وزارة الداخلية أن مع فرز معظم الأصوات يتصدر حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ، وهو حزب ميتسوتاكيس، السباق بحصوله على 40.5 بالمئة من الأصوات و158 مقعدا في البرلمان الذي يضم 300 مقعد.

ويتقدم الحزب بأكثر من 20 نقطة على منافسه حزب سيريزا اليساري بزعامة أليكسيس تسيبراس.

وقال ميتسوتاكيس لأنصاره المبتهجين عند مقر حزب الديمقراطية الجديدة في وسط أثينا "هذا الدعم المقدم بحرية يزيد فقط من مسؤوليتي في الاستجابة لآمال الناس. أشعر شخصيا بالتزام أقوى لخدمة البلاد بكل قدراتي".

وتكبد حزب سيريزا هزيمة قاسية في انتخابات يوم الأحد التي خسر فيها أكثر من 30 مقعدا برلمانيا، بينما حصلت أحزاب أصغر من اليمين واليسار بما في ذلك حزب مناهض للهجرة على موطئ قدم في البرلمان.

وقال تسيبراس "هذه النتيجة سلبية للديمقراطية والمجتمع"، في إشارة لفوز أحزاب تنتمي لليمين المتطرف بأصوات.

وفي وقت سابق، أظهر استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أيضا تصدر حزب الديمقراطية الجديدة مما يمهد الطريق أمام ميتسوتاكيس للفوز بولاية ثانية.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته ست شركات متخصصة في إجراء استطلاعات الرأي ومحطات تلفزيون يونانية أن حزب الديمقراطية الجديدة متقدم بنسبة تتراوح بين 40 و44 بالمئة من الأصوات مقابل حصول حزب سيريزا اليساري على نسبة تتراوح بين 16.1 و19.1 بالمئة.

وتصويت يوم الأحد هو الثاني في خمسة أسابيع إذ لم يسفر تصويت جرى في 21 مايو بموجب نظام انتخابي مختلف عن منح أي حزب منفرد أغلبية في البرلمان الذي يبلغ عدد مقاعده 300. ويمنح النظام الانتخابي المستخدم يوم الأحد الحزب المتصدر للأصوات مقاعد إضافية بالاعتماد على تأييد الناخبين.

وتصدر حزب الديمقراطية الجديدة في الانتخابات التي أجريت في 21 مايو ، بفارق 20 نقطة عن حزب سيريزا والذي تولى السلطة في اليونان من عام 2015 إلى 2019.

وتوقعت استطلاعات الرأي في الأيام القليلة الماضية حصول حزب الديمقراطية الجديدة على 40 بالمئة تقريبا من الأصوات، بينما جاء حزب سيريزا في المركز الثاني بنسبة 20 بالمئة وهو ما يماثل نتيجة انتخابات الشهر الماضي.

وحقق حزب سبارتانس (الأسبرطيون) المناهض للهجرة نتيجة غير متوقعة في الانتخابات البرلمانية بحصوله على 4.7 بالمئة من الأصوات وما يصل إلى 13 مقعدا في البرلمان استنادا إلى النتائج المبكرة. وكان الحزب قد حذر من أن اليونان مهددة بسبب الهجرة غير المنضبطة.

وخيمت على انتخابات يوم الأحد تبعات حادث غرق سفينة مهاجرين في 14 يونيو حزيران والذي يخشى أنه أودى بحياة مئات الأشخاص قبالة سواحل جنوب اليونان. وأظهر الحادث، وهو أحد أسوأ كوارث رحلات الهجرة منذ سنوات، انقسامات الأحزاب حول قضية الهجرة.

وأدت كارثة غرق سفينة المهاجرين إلى تهميش قضايا أخرى في الفترة التي سبقت الانتخابات، بما في ذلك أزمة تكاليف المعيشة، وحادث تحطم قطار أسفر عن سقوط قتلى في فبراير والذي كشف عن أوجه القصور في نظام نقل السكك الحديدية.

وقال ميتسوتاكيس، الذي اتخذت حكومته موقفا متشددا تجاه الهجرة، إن "تجار البشر الأشقياء" هم المسؤولون عن الكارثة، وأشاد بجهود خفر السواحل لإنقاذ الناجين. لكن تسيبراس تساءل عن سبب عدم تدخل خفر السواحل مبكرا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2