"الصحة العالمية" تعتزم تصنيف المكون الرئيسى للمشروبات الدايت كـ «مادة مسرطنة محتملة»

"الصحة العالمية" تعتزم تصنيف المكون الرئيسى للمشروبات الدايت كـ «مادة مسرطنة محتملة»مشروبات غازية

منوعات30-6-2023 | 17:53

تعتزم منظمة الصحة العالمية فى الشهر المقبل، تحديد مادة "الأسبارتام" أحد أشهر المحليات الصناعية فى العالم، على أنها مادة مسرطنة محتملة، وهى الخطوة التى من الممكن أن تشكل ضربة قاصمة ل صناعة الأغذية والمشروبات حول العالم.

وقالت المنظمة فى بيان لها، إن أحد أذرعها "الوكالة الدولية لأبحاث السرطان"، تستعد للمرة الأولى لتصنيف مادة "الأسبارتام" على أنها مادة مسرطنة محتملة، ابتداءً من يوليو المقبل، وفقًا لموقع "Fortune".

وتابعت الصحة العالمية أن "الوكالة الدولية لأبحاث السرطان" ستقوم بتقييم التأثير السرطانى المحتمل لـ"الأسبارتام"، ثم بعد ذلك ستقوم لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة و منظمة الصحة العالمية بشأن المضافات الغذائية، بتحديث تمرينها المتعلق بتقييم مخاطر "الأسبارتام"، بما فى ذلك مراجعة الاستهلاك اليومى المقبول، وتقييم التعرض الغذائى لـ"الأسبارتام".

وسيتم نشر نتائج التقييمين فى وقت واحد، بتاريخ 14 يوليو المقبل.

ومادة "الأسبارتام" هى مُحلى منخفض السعرات الحرارية، بيضاء اللون وعديمة الرائحة، وهى أحلى بحوالى 200 مرة من السكر، وتصنف كرقم "E" وهو مصطلح يُطلق على المواد المضافة فى الطعام فى منتجات المشروبات.

وتستخدم "الأسبارتام" فى المشروبات والأطعمة الشائعة، من دايت كولا إلى علكة خالية من السكر، كما أنه يستخدم فى بعض أدوية السعال وبعض معجون الأسنان.

تعليق صناعة المُحليات الصناعية

عبرت رابطة المُحليات الدولية عن مخاوف جدية بشأن التكهنات الأولية حول رأى "الوكالة الدولية لأبحاث السرطان" بشأن مادة "الأسبارتام".

وشدد الأمين العام للرابطة، فرانسيس هانت وود، أن "الوكالة الدولية لأبحاث السرطان ليست هيئة للسلامة الغذائية، ولا يمكن استخلاص أى استنتاجات حتى يتم نشر كلا التقريرين"، مشيرًا إلى أن مادة "الأسبارتام" هى أحد أكثر المكونات التى تم بحثها بدقة فى التاريخ، إذ أعلنت أكثر من 90 وكالة لسلامة الأغذية فى جميع أنحاء العالم أنها آمنة".

كما أدان المجلس الدولى لجمعيات المشروبات، وهو منظمة تجارية لصناعة المشروبات غير الكحولية، نية منظمة الصحة العالمية تحديد "الأسبرتام" على أنها "خطر محتمل للسرطان"، مؤكدة أنه "يمكن أن يضلل المستهلكين دون داع لاستهلاك المزيد من السكر، بدلا من اختيار خيارات آمنة خالية من السكر ومنخفضة السكر".

ونصحت منظمة الصحة العالمية، فى الشهر الماضى، المستهلكين حول العالم بالتوقف عن استخدام المُحليات غير السكرية للتحكم فى الوزن، بزعم أنها لا تساعد في إنقاص الوزن، ورغم ذلك، لم تشر هذه الإرشادات إلى أى مخاطر صحية محتملة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2