هذه أبرز الحالات التى يجب فيها استئصال الطحال

هذه أبرز الحالات التى يجب فيها استئصال الطحالالطحال

منوعات30-6-2023 | 19:14

يعد الطحال أحد أهم أجزاء الجسم المسئولة عن المناعة، حيث إنه يقوم بإنتاج خلايا الدم البيضاء التى تعمل على محاربة الالتهابات والأجسام المضادة فى الجسم، كما أنه يقوم بتخزين الصفائح الدموية وتصفية الدم وتنقيته من السموم، ولكن يتعرض بعض الأشخاص ل استئصال الطحال نتيجة حوادث أو أمراض مختلفة.

فهل يؤثر ذلك على صحة الجسم أم لا ؟

أكد الدكتور محمد صلاح حسن استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام والمناظير بالقصر العينى أن عمليات استئصال الطحال لها أسباب كثيرة من أشهرها تضخم الطحال الآكول لخلايا الدم وبعض الأمراض المناعية الآكلة للصفائح الدموية وكذلك بعض حالات أورام الليمفوما والأكياس المتضخمة بالطحال المسببة للآلام وخراج الطحال وغيرها الكثير.

وأضاف حسن أن الطحال جزء من الغدد الليمفاوية فى الجسم وله دور كبير فى تنقية الجسم من السموم والميكروبات وتكسير خلايا الدم وهناك بعض الحالات التى يتم فيها استئصال الطحال ومنها :

تلف الطحال أو نزيف الطحال بسبب تضخم الطحال.

وجود مشاكل في الجهاز المناعي.

نقص في الأورام اللمفاوية.

التعرض لبعض الحوادث.

وجود تكيسات أو بعض الأورام السرطانية في المناطق المحيطة للطحال.

وجود اضطرابات في الدم مثل قلة الصفائح الدموية وقلة الصفائح الحمراء.

أسباب تضخم الطحال

وارجع حسن أسباب تضخم الطحال إلى الالتهابات الشديدة التى يتعرض لها الطحال وتليف الكبد أو الالتهاب الكبدى الفيروسى وأمراض الكبد الأخرى علاوة على اضطرابات وأمراض الدم والإصابة ببعض الأمراض السرطانية المختلفة .

ونصح حسن من يعانون من استئصال الطحال بالحفاظ على صحتهم وتجنب الوجود فى أماكن العدوى وانتشار الفيروسات مع اتباع نظام غذائى صحى ومفيد لأن الذين يعانون من استئصال الطحال هم أكثر عرضة للالتهابات الفيروسية والأمراض المزمنة.

أضف تعليق