وزير الري: مشروعات الموارد المائية ذات أهمية بالغة في تحقيق التنمية المستدامة

وزير الري: مشروعات الموارد المائية ذات أهمية بالغة في تحقيق التنمية المستدامة الدكتور هاني سويلم

مصر2-7-2023 | 13:11

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أنه منذ انطلاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في شهر يناير 2019، التي تهدف لتوفير حياة كريمة لأبناء الشعب المصري، تقوم الوزارة بدور محوري في تنفيذ هذه المبادرة، موضحا أن مشروعات الموارد المائية ذات أهمية بالغة في تحقيق التنمية المستدامة، باعتبار أن المياه عنصر رئيسي فى كافة المشروعات التنموية.

كان وزير الري قد تلقى تقريرا من الدكتور عصام خليفة الوكيل الدائم للوزارة لمتابعة موقف المشروعات المائية الجاري تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية "حياه كريمة"، وموقف تدبير قطع أراض من منافع الري؛ لتنفيذ مشروعات خدمية عليها.

وقال الدكتور سويلم إن وزارة الري أسهمت في مبادرة "حياة كريمة" من خلال تنفيذ مشروعات متنوعة في مجالات تأهيل الترع وحماية جوانب نهر النيل والحماية من أخطار السيول والتحول لاستخدام الطاقة الشمسية في رفع المياه من الآبار، حيث ساهمت هذه المشروعات في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين بمراكز المبادرة.

وأضاف أن يتم تأهيل ترع بأطوال إجمالية 4466 كيلومترا بمراكز حياة كريمة، حيث بلغت أطوال الترع التي تم الانتهاء من تأهيلها حوالي 3076 كيلومترا، وجاري العمل في ترع بأطوال تصل إلى 1390 كيلومترا، لخدمة المنتفعين وتوصيل المياه للنهايات وحسم شكاوى الري.

وأوضح الوزير أنه يجري تنفيذ 4 عمليات للحماية من أخطار السيول بمحافظة الجيزة تشتمل على إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة وأحواض تهدئة.

وأشار إلى أن وزارة الري دبرت 134 قطعة أرض من منافع الري بمساحة تجاوز 248 ألف متر مربع بمحافظات (سوهاج ، المنوفية ، قنا ، المنيا ، دمياط ، أسوان ، الأقصر ، أسيوط ، البحيرة ، الدقهلية ، كفر الشيخ ، بني سويف ، الإسماعيلية ، الفيوم ، الجيزة ، القليوبية)، وذلك لإقامة 149 مشروعا خدميا في إطار المبادرة مثل (مراكز شباب - محطات رفع - محطات معالجة - مدارس - وحدات صحية - نقاط إسعاف - نقاط شرطة - مطافئ - مجمعات خدمية ومكاتب بريد - مواقف - جمعيات زراعية - مجمعات خدمية وزراعية)، وكان لمحطات الرفع الخاصة بمشروعات الصرف الصحي النصيب الأكبر من الأراضي المتوفرة بعدد 52 قطعة أرض تلاها المواقف النموذجية 16 قطعة، مراكز الشباب 14 قطعة، المراكز الطبية 10 قطع ، الأسواق الحضرية 9 قطع، المدارس 7 قطع، وحدات الإسعاف 5 قطع، الوحدات البيطرية 4 قطع، الملاعب 4 قطع.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2