مغرب الحكايات.. أكثر مهرجانات المغرب تميزا وخصوصية

مغرب الحكايات.. أكثر مهرجانات المغرب تميزا وخصوصية مهرجان مغرب الحكايات

TV5-7-2023 | 15:58

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "مغرب الحكايات.. أكثر مهرجانات المغرب تميزا وخصوصية"، حيث أُختتمت فعاليات بالعاصمة المغربية الرباط، فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي مغرب الحكايات.

وأقيمت عروض المهرجان بشكل مفتوح للجمهور المغربي في عدة مناطق مثل فاس وساحة مولاي رشيد وغيرهما، وشملت الفعاليات عروضا لفرق استعراضية من موريتانيا والمغرب و إيطاليا ومصر، وعروض غنائية من فرنسا، كما تم تنظيم رحلة للحكي والاستعراض بنهر أبي رقراق.

المهرجان الذي جاء تحت شعار عظماء بأمهاتنا احتفى هذا العام بالأمهات ومساهمتهن في سرد القصص، وقد حرص المشاركون الذين حضروا من 40 دولة وتجاوز عددهم 170 على إظهار تراث بلادهم وتقديم عروض غنية وحكائية.

وقال يحي ولد الراجل مؤسس ورئيس جمعية رواة الصحراء: "المشروع يقوم على كتابة الحكايات التي توجد شفاهية فقط عند الناس، ولدينا مثل في أفريقيا يقول إذا توفي مسن كأن مكتبة حُرقت، ولأن ثقافتنا شفاهية نريد أن نجمع الحكايات التي توجد عند البدو ونحافظ عليها".

كما يعد مهرجان مغرب الحكايات أحد أهم وأبرز المهرجانات التي تزخر بها الساحة العربية والدولية لما تتميز بها فعاليته التراثية والثقافية من التنوع والثراء والتفرد والخصوصية.

أضف تعليق