دراسة تكشف فوائد العمل التطوعى على الصحة

دراسة تكشف فوائد العمل التطوعى على الصحةالعمل التطوعى

منوعات5-7-2023 | 17:28

كشفت دراسة أن المشاركة في العمل التطوعي و الأنشطة الترفيهية يقلل من خطر التعرض لمشاكل معرفية أو عقلية أو عاطفية في سنوات الشيخوخة.

وقام الباحثون من جامعة تورنتو بمتابعة حوالي 7 آلاف مشارك في منتصف العمر وكبار السن، على مدى ثلاث سنوات، لبحث ما إذا كان ارتفاع معدل التفاعل الاجتماعي مرتبطًا بحياة أفضل خلال دورة الشيخوخة.

ويعرف العمل التطوعي على أنه نشاط غير مدفوع الأجر يقوم به الأشخاص من أجل مساعدة مؤسسات، منظمات غير ربحية أو أشخاص. تكمن أهمية العمل التطوعي في تعزيز مهاراتك الاجتماعية، حيث تتيح لكَ هذه الفرصة تكوين علاقات وروابط جديدة ولقاء أشخاص من خلفيات ثقافية متعددة باستمرار، كما تمكّنك من خوض نشاطات وأعمال جديدة ترغب في تجربتها خارج نطاق العمل.

وأشارت نتائج الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية لأبحاث البيئة و الصحة العامة وراجعها النظراء، إلى أن حوالي 72٪ من المستجيبين الذين شاركوا في أنشطة تطوعية أو ترفيهية في بداية الدراسة ما زالوا يتقدمون في السن بنجاح بعد ثلاث سنوات. وأن حوالي ثلثي أولئك الذين لم يشاركوا في هذه الأنشطة كانوا يتقدمون في السن بنجاح خلال نفس الفترة.

وبعد الأخذ في الاعتبار مجموعة من الخصائص الاجتماعية والديموغرافية.

أوضحت النتائج أن المستجيبين الذين شاركوا في الأنشطة الترفيهية و العمل التطوعي أو الخيري كانوا أكثر عرضة بنسبة 15٪ و17٪ على التوالي للحفاظ على صحة ممتازة خلال الدراسة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2