سفير التشكيك بالقاهرة: المرأة المصرية تلعب دورا فعالا في جميع الميادين

سفير التشكيك بالقاهرة: المرأة المصرية تلعب دورا فعالا في جميع الميادينسفير التشكيك بالقاهرة

عرب وعالم5-7-2023 | 22:01

أكد سفير التشكيك لدى القاهرة إيفان يوكل، اليوم الأربعاء أن المرأة المصرية تلعب دورا فعالا في جميع الميادين منذ أقدم عصور التاريخ وفي الوقت المعاصر .

وأضاف السفير التشيكي في تصريح على هامش افتتاح معرض "البطلات المصريات والتشيكيات" في مكتبة الإسكندرية اليوم الأربعاء أن المرأة تمثل القوة الناعمة في جميع المجتمعات، وتلعب أدواراً مؤثرة من أجل نهضة الشعوب.

وأكد أهمية المعرض، الذي يعد جسرا يربط بين الماضي والحاضر؛ حيث إنه يضم شخصيات تاريخية ومعاصرة؛ تعكس وتجسد دور المرأة المصرية والتشيكية في جميع الميادين، مشيداً بأدوارهن في خدمة المجتمعات.

وقال إن المعرض يضم شخصيات مثل ساندرا نشأت وعزة فهمي وأم كلثوم آخريات وكذلك والفنانة التشيكية توايين التي تمتلك شهرة عالمية، مضيفا أن المعرض يتزامن مع اليوم الوطني للتشكيك، منوها بأهمية إقامة المعرض في مكتبة الإسكندرية التي تعد رمزا للحضارة والثقافة على مر العصور.

من جانبه، هنأ مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، السفير التشيكي بمناسبة اليوم الوطني، مشيرا إلى أن الجانبين يربطهما علاقات قوية وفعالة.

ولفت إلى أهمية المعرض الذي يضم 24 شخصية لسيدات رائدات في مصر والتشكيك قدمن الكثير في مختلف الميادين والمجالات، مؤكدا أن السيدات تلعبن أدواراً هامة في المجتمع .

وأوضح أن المعرض ينظم بالتعاون مع سفارة الجمهورية التشيكية بالقاهرة والمراكز التشيكية، وبعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، إلى جانب كلية "لاديسلاف. سوتنار" للتصميم والفنون بجامعة "غرب بوهيميا" وكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان وشركاء آخرون.

من جانبها، تحدثت منسقة المشروع تيريزا سفاشكوفا أن المعرض يقدم بورتريهات لـ 12 امرأة تشيكية و12 مصرية، مشيرة إلى أهمية المعرض الذي يعرض هدى شعراوي مع "فرانتيشكا بلامينكوفا" كلتاهما قدمتا إسهامات كبيرة في تشكيل وتطوير حقوق وحركات المرأة أما عن الموسيقى فتمثل مصر أم كلثوم، بينما تمثل نظيرتها التشيكية مغنية الأوبرا سوكا تشيرفينا جمهورية التشيك.

وأوضحت أن المعرض عرض للمرة الأولى في مصر في مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة في مارس 2023، ولاحقًا في مدينتي الأقصر والقاهرة، ولاقى المعرض حتى الآن إقبالاً واسعًا من قبل الجمهور المصري، ويستمر المشروع حتى ديسمبر 2023، ثم سينتقل إلى الغردقة والإسماعيلية بالإضافة إلى الإسكندرية، وذلك قبل العرض الأخير في مدينة القاهرة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2