تعرف على مميزات وخصائص تطبيق ثريدز المنافس الجديد لـ "تويتر"

تعرف على مميزات وخصائص تطبيق ثريدز المنافس الجديد لـ "تويتر"صورة ارشيفية

أطلقت اليوم الخميس شركة ميتا، المالكة لمنصات فيسبوك، وإنستجرام وواتساب، تطبيقاً جديداً يسمى "ثريدز" Threads المنافس الجديد لتويتر، حيث وصفته بأنه تطبيق للتدوينات القصيرة.

يبدو أن تطبيق ثريدز يستهدف المستخدمين الذين يبحثون عن بديل لمنصة الوسائط الاجتماعية التي يملكها إيلون ماسك والتي يتم تغييرها بشكل متكرر.

ويُطلق على تطبيق ثريدز وصفا بأنه نسخة نصية من تطبيق ميتا لمشاركة الصور انستجرام الذي تقول الشركة إنه يوفر "مساحة جديدة ومنفصلة للتحديثات في الوقت الفعلي والمحادثات العامة".

ويتاح تطبيق ثريدز في متاجر تطبيقات Apple و Google Android في أكثر من 100 دولة بما في ذلك الإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكندا واليابان.

منافس تويتر

سيحصل المستخدمون على تجربة تدوين مصغر تشبه تويتر، مما يشير إلى أن ميتا كانت تستعد لتحدي تويتر بعد أن أدت ملكية ماسك المضطربة إلى سلسلة من التغييرات التي لا تحظى بشعبية لدى مستخدمي تطبيق الطائر الأزرق والتي أدت إلى إيقاف المستخدمين والمعلنين.

ويحتوي تطبيق ثريدز على أزرار لإبداء الإعجاب أو إعادة النشر أو الرد أو الاقتباس من "سلسلة رسائل" وعدادات تعرض عدد الإعجابات والردود التي تلقاها المنشور.

وبحسب الشركة تطبيق ثريدز سيكون تطبيقا جديدا يركز بشكل أكبر على النص والحوار، على غرار ما فعله إنستجرام للصور والفيديو، وتقتصر المشاركات على 500 حرف، وهو ما يزيد على الـ 280 حرفا في تويتر، ويمكن أن تتضمن روابط وصورا ومقاطع فيديو تصل مدتها إلى خمس دقائق.

سيتمكن مستخدمو إنستجرام من تسجيل الدخول باستخدام أسماء المستخدمين الحالية الخاصة بهم ومتابعة نفس الحسابات على التطبيق الجديد. وسيتعين على المستخدمين الجدد إنشاء حساب على إنستغرام.

شددت ميتا على تدابير للحفاظ على سلامة المستخدمين، بما في ذلك فرض إرشادات مجتمع إنستغرام وتوفير أدوات للتحكم فيمن يمكنه ذكر المستخدمين أو الرد عليهم.

ومع ذلك، أثار تطبيق ميتا الجديد مخاوف بشأن خصوصية البيانات.

يمكن أن تجمع الخيوط مجموعة واسعة من المعلومات الشخصية، بما في ذلك الصحة والمالية وجهات الاتصال وسجل التصفح والبحث وبيانات الموقع والمشتريات و "المعلومات الحساسة.

بين مؤيد ومعارض
وتنوعت ردود الفعل بعد الكشف الرسمي عن Threads، وجاء رد جاك دورسي، مؤسس تويتر والرئيس التنفيذي السابق للمنصة، لافتا، حيث انتقد بوضوح سياسات التطبيق الجديد، واهتمامه الزائد بجمع البيانات الشخصية للمستخدمين من خلال الهواتف الذكية.

كما علق المدير الهندسي السابق في تويتر، بيهنام ريزائي أيضاً، قائلاً: " كان متوقعا أن تحاول ميتا استغلال عدم استقرار الأوضاع داخل تويتر خلال الوقت الحالي، بعد استحواذ إيلون ماسك على المنصة".

وأعرب عن دعمه الشخصي للتطبيق الجديد من ميتا، في حال تحقق وعوده بالاعتماد الرئيسي على نهج "لامركزي" في تخزين البيانات، وهي طريقة تخزين بيانات المستخدمين بطريقة موزعة بدلاً من تخزينها على خادم مركزي واحد.

عالم رقمي ممتد
ووفقاً لتقرير نشره موقع The Verge في بداية يونيو الماضي، يعتمد تطبيق ثريدز Threads على نهج لامركزي في تخزين البيانات، ويتوافق التطبيق مع بروتوكول ActivityPub التقني، الذي يسمح للمستخدمين بالتنقل بين مختلف التطبيقات والمنصات التي تدعم هذا البروتوكول.

كما يسمح تطبيق ثريدز للمستخدمين بحمل بيانات حساباتهم وقائمة أصدقائهم ومتابعيهم معهم، أثناء التنقل بين تلك التطبيقات والمنصات، ما يخلق عالماً رقمياً ممتداً لا حدود له يُعرف باسم Fediverse، ويتضمن تنوعاً كبيراً من المحتوى المتاح للمستخدمين.

أضف تعليق