رومانيا مستعدة لتدريب الأوكرانيين على قيادة إف-16

رومانيا مستعدة لتدريب الأوكرانيين على قيادة إف-16رومانيا مستعدة لتدريب الأوكرانيين على قيادة إف-16

عرب وعالم7-7-2023 | 00:26

أعلنت رومانيا الخميس، إنشاء مركز لتدريب الطيارين، بينهم طيارون أوكرانيون على قيادة المقاتلات الأمريكية إف-16 التي تقول كييف إنها تحتاجها لصد الهجمات الروسية.
وقال المجلس الأعلى للدفاع الوطني الروماني في بيان: "سيقام مركز إقليمي في رومانيا لتدريب الطيارين مع حلفاء آخرين والشركة المصنعة لهذه المقاتلات".
وأضاف "سيدرب فيه طيارون رومانيون على طائرات إف-16 الأمريكية وسيفتح المركز بعد ذلك للطيارين من حلفاء وشركاء حلف شمال الأطلسي ناتو، بما في ذلك من أوكرانيا".
وتسعى دول عدة لمساعدة أوكرانيا في تدريب طيارين على قيادة إف-16 بعد الضوء الأخضر من الولايات المتحدة لتزويد كييف بهذه الطائرات.
وأشار المسئول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في نهاية مايو إلى أن بولندا بدأت تدريب طيارين أوكرانيين، وأن العديد من الدول مستعدة لتزويد أوكرانيا بهذه الطائرات المقاتلة.
وقالت وزيرة الدفاع الهولندية كاجسا أولونغرين في الشهر الماضي، إن بلادها تأمل أن تقدر على تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة إف-16 اعتباراً من هذا الصيف.
وأبدت الدنمارك استعدادها لتدريب طيارين أوكرانيين على أراضيها.
وتخلت رومانيا في مايو عن طائراتها المقاتلة من طراز "ميغ-21 لانس-آر" السوفييتة، واستبدلتها بطائرات أمريكية أحدث من طراز إف-16 في سياق تعزيز الجناح الشرقي لحلف ناتو.
وستستخدم رومانيا 17 طائرة إف-16 مستعملة اشترتها من البرتغال، كما أبرمت عقدًا مع النرويج في نوفمبر لشراء 32 طائرة أخرى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2