تعرف على السن المناسب لعلاج كسل العين وطرق الوقاية

تعرف على السن المناسب لعلاج كسل العين وطرق الوقايةتعرف على السن المناسب لعلاج كسل العين وطرق الوقاية

منوعات7-7-2023 | 23:49


كسل العين هو ضعف فى حدة ابصار أحد العينين أو كلاهما رغم عدم وجود سبب عضوى يؤدى لضعف الابصار. و لتبسيط المعنى فيمكننا اعتبار كسل العين هو عبارة عن حالة ترفض فيها العين الرؤية أو يرفض فيها المخ استقبال الصورة رغم وجود القدرة الظاهرية للعين على الرؤية السليمة.

قال الدكتور مصطفى عزب استشارى جراحة العيون أن أفضل سن لعلاج كسل العين هو قبل اتمام الطفل عمر الأربع سنوات مشيرا إنه أنه إذا حدث الكسل قبل عمر الأربع سنوات و لم يتم علاجه فيصبح علاجه اصعب و يتطلب مجهودا أكبر. اذا كان الطفل عمره أكبر من 8 الى 11 سنة فإن علاج الكسل يصبح شديد الصعوبة و يتطلب بشروطا خاصة.
وأضاف أنه هنا تكمن أهمية فحص الأطفال لاستبعاد العيوب الخلقية و ضعف النظر أو الكسل دون انتظار شكواهم فالطفل لن يشتكى اذا كان عمره أقل من 4 سنوات خاصة اذا كان يواجه مشكلة فى احدى العينين و يرى جيدا بالأخرى.

وأشار عزب أن لعلاج كسل العين عدة طرق. لكل طريقة عيوب و مميزات و على المختص اختيار نوعية العلاج المناسبة لحالة المريض بعد مشورته و شرح تفاصيل كل طريقة. و قبل اختيار طريقة علاج كسل العين يجب ازالة كل أسبابه. فاذا كان هناك أحد عيوب الابصار فانه يجب أولا ارتداء النظارة الطبية. و اذا كان هناك سبب عضوى مثل المياه البيضاء فيجب ازالتها أولا و ما الى ذلك.

وأوضح عزب آن أشهر أسباب كسل العين هو وجود أحد عيوب الابصار فى احدى العينين أو كلاهما مثل قصر النظر و طول النظر و الأستيجماتيزم. اذا لم يتم اصلاح عيوب النظر باستخدام النظارة الطبية منذ الطفولة قد يحدث ما يسمى بكسل العين و عند محاولة ارتداء النظارة فى سن متأخر سنلاحظ عدم استجابة العين للنظارة و رفضها للرؤية.
الحول أيضا هو واحد من الأسباب الشائعة

وأكد عزب آن الوقاية دائما أفضل من العلاج. و لكى تقى أطفالك شر الاصابة من كسل العين و أمراض أخرى قد تصيب عيونهم يجب عليك فحص طفلك حتى بدون شكوى فالأطفال لا تعرف الشكوى الا فى الحالات المتأخرة. يجب فحص الأطفال عند عمر الشهر و ستة أشهر و سنة

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا