خبير العدوى التنفسية : سبب انتشار الحصبة "التأخير" في التطعيم

خبير العدوى التنفسية :  سبب انتشار الحصبة  "التأخير" في التطعيمخبير العدوى التنفسية : سبب انتشار الحصبة التأخير في التطعيم

منوعات8-7-2023 | 02:10

اكثر ما يقلق الاباء والامهات هو مرض اطفالهم ونجد انفسنا في الفترة الاخيرة في موجة في ارتفاع نسب الاصابة بمرض الحصبة بينالاطفال،

وقد اوضحت منظمة الصحة العالمية ان اسباب ذلك هو انتشار فيروس كورونا والذي ادى الي تراجع نسب التطعيم من الحصبة، وبعد اجراءالعديد من الابحاث تبين ان اكثر من 40 مليون طفل حول العالم فاتتهم جرعة التطعيم ضد الحصبة بسبب كوفيد 18.

وفي هذا الصدد قال الدكتور محمد حسن الطراونة اخصائي الأمراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية، ان مرض الحصبة هو مرضفيروسي شديد العدوى وشديد الانتشار عن طريق رذاذ الجهاز التنفسي او ملامسة الاسطح التي لوثت بها الرذاذ.

واوضح الدكتور الطراونة ان الاعراض تبدأ بإنتهاء فترة الحضانة للمرض والتي تستمر 15 يوما، والاعراض شبيهه بالانفلونزا من الام فيالحلق وسيلان في الانف وسعال وارتفاع في درجة الحرارة واعياء ثم يبدأ الطفح الجلدي خلف الاذنين ثم يبدأ بالانتشار على الوجه ثم الجذعثم على بقية الجسم.

واشار الدكتور محمد الطراونة عند فحص الحلق تظهر بعض النقاط البيضاء تشبه رشات الملح هذه العلامات تعتبر دليل على انه مرضالحصبة.

واعلن الدكتور محمد حسن الطراونة ان الشخص المصاب يمكنه ان يقوم بعدوى اكثر من 10 اشخاص، ولكن انتشار المرض مرتبط بعدةعوامل اهمها التطعيم وتلقي الطفل الجرعتين، ولكن بسبب انتشار فيروس كورونا وتأخر بعض التطعيمات ادى ذلك الي انتشار هذا الفيروسبشكل كبير، لافتا الي انه كان لابد من العودة سريعا الي برامج التطعيمات بعد انتهاء جائحة كورونا ولكن التأخر ادى الي هذا الامر.

وشدد الدكتور محمد حسن الطراونة ان التطعيم يعتبر احد الركائز الاساسية للوقاية الصحية، مشيرا الي انه يجب التبليغ عن حالات اشتباهالاصابة بالحصبة حتى نمنع انتشارها بشكل كبير وهذا يحدث بتوعية المواطنين لهذا الامر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2