طهران تستدعي السفير الروسي احتجاجًا على دعم بلاده مطالبة الإمارات بالجزر الثلاث

طهران تستدعي السفير الروسي احتجاجًا على دعم بلاده مطالبة الإمارات بالجزر الثلاثوزارة الخارجية الإيرانية

عرب وعالم12-7-2023 | 16:25

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاربعاء، السفير الروسي في طهران للاحتجاج على دعم موسكو الصريح لمطالبة الإمارات العربية المتحدة بثلاث جزر في الخليج تسيطر عليها طهران.

وأجرت دول مجلس التعاون الخليجي و روسيا يومي الإثنين والثلاثاء، محادثات على مستوى وزراء الخارجية دعت في ختامها إلى حل سلمي لمسألة الجزر الثلاث (طنب الكبرى، طنب الصغرى، وأبو موسى).

وفي البيان المشترك الصادر عن الاجتماع، دعا مجلس التعاون الخليجي و روسيا إلى إيجاد حل من خلال مفاوضات ثنائية أو عبر محكمة العدل الدولية، بحسب القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاربعاء، أنها استدعت السفير الروسي في طهران ألكسي ديدوف، وعبرت له عن اعتراض الجمهورية الإسلامية على مضمون البيان، مطالبة بتصحيح موقف روسيا من هذه المسألة.

وتقع الجزر الاستراتيجية الثلاث في الخليج بالقرب من مضيق هرمز الذي يمر عبره خُمس إنتاج النفط العالمي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أمس الثلاثاءن إن الجزر تابعة ل إيران "إلى الأبد"، معتبرًا أن اصدار تصريحات كهذه يقف بوجه العلاقات الودية بين إيران وجيرانها.

وكثفت إيران نشاطها الدبلوماسي في الأشهر الأخيرة لتقليص عزلتها والتخفيف من تداعيات العقوبات التي أعيد فرضها عليها منذ انسحاب الولايات المتحدة في 2018، من اتفاق نووي تم التوصل إليه بعد جهود شاقة.

وأصبحت إيران الأسبوع الماضي عضوًا في منظمة شنجهاي للتعاون التي تضم (روسيا، الصين، والهند).

ويخضع كل من روسيا و إيران لعقوبات دولية تقيد عملياتهما التجارية، لكن البلدين أقاما خلال العام الماضي علاقات قوية في مختلف القطاعات بما في ذلك التعاون العسكري.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2